Naamloos document


المقال
Nieuwe pagina 4

  اضافة للمفضلة

  الصفحة الرئيسية » ركــن الـمقالات

المقال : رمضان شهر التجارة مع الله
كاتب المقال:
رمضان شهر التجارة مع الله

رمضان شهر التجارة مع الله

من فضائل رمضان المبارك

شهر رمضان شهر مبارك يهل علينا فى كل عام مرة, وله فضائل عديدة لاتحصى من أهمها:

1- المغفرة لمن صامه وقامه: وعد الرسول صلى الله عليه وسلم من يصومه مؤمنا محتسبا بالمغفرة والرحمه من الله , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه . (متفق عليه)

كما وعد الرسول صلى الله عليه وسلم من يقوم ليله مؤمنا محتسبا بالمغفرة والرحمه أيضا من الله فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم قوله: من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه. (متفق عليه)

2- مضاعفه الأجر بغير حساب : وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فى الحديث القدسى عن الرب عز وجل : كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لى وأنا أجزى به . (متفق عليه) ومعلوم أن كل الأعمال والعبادات لله تعالى ولكن نسب الله عز وجل الصيام لنفسه تشريفا وتعظيما لهذه العباده كقوله سبحانه : (ناقة الله ), وقوله تعالى : (ان المساجد لله) , فهذه العباده سريه بين العبد وربه يتبين فيها الإخلاص بأعلى درجاته,فلهذا كان شرفها عاليا , وكذلك نسب سبحانه الجزاء إليه فإن كانت الحسنه بعشر أمثالها إلى سبعمائه ضعف , فإن نسبه الجزاء من الله إلى نفسه دليل على سعه العطاء والثواب من الجواد الكريم لأهل الصيام فى هذا الشهر العظيم.

3- قبول الدعاء : ومن فضائل هذا الشهر الفضيل أن دعاء الصائم لا يرد لقوله صلى الله عليه وسلم : ثلاثه لاترد دعوتهم : الإمام العادل , ودعوة الصائم حتى يفطر – وفى روايه – حين يفطر , ودعوه مظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب عز وجل : وعزتى لأنصرنك ولو بعد حين. (أخرجه أحمد, والترمذى, وابن ماجه)

4- الشفاعة : ومن فضائل هذا الشهر الفضيل أنه يشفع للعبد يوم القيامه لقوله صلى الله عليه وسلم : القرآن والصيام يشفعان للعبد يوم القيامه, فيقول الصيام أى ربى منعته الطعام والشهوات فشفعنى فيه , ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعنى فيه . ( أخرجه أحمد , والطبرانى)

5- حصول الثواب بتفطير الصائمين : ومن فضائل هذا الشهر الفضيل أن الصائم بإمكانه أن يحصل على أجر أكثر من صائم لقوله صلى الله عليه وسلم : من فطر صائما كان له مثل أجرة غير أنه لا ينقص أجر الصائم شئ . (أخرجه أحمد , والترمذى)

6- العمرة فيه كحجه : ومن فضائل رمضان أن العمرة فيه تعدل ثواب حجه مع الرسول صلى الله عليه وسلم لقوله : عمرة فى رمضان كحجه معى . ( متفق عليه)

7- اختصاص الصائمين بباب الريان : ومن فضائل الصائمين على سائر الخلق يوم القيامه ما ورد عن لسان نبيه صلى الله عليه وسلم : إن فى الجنة بابا يقال له باب الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة , لايدخل منه أحد غيرهم , يقال أين الصائمون فيقومون فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد . (متفق عليه)

8- فتح أبواب الجنة, وإغلاق أبواب النار وتصفيد الشياطين : من فضائل رمضان أن تفتح فيه أبواب الجنه وتغلق فيه أبواب النار.عن أبى هريره رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنه وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين. ( متفق عليه ) وفى روايه لأحمد : وينادى فيه ملك : ياباغى الخير أقبل ويا باغى الشر أقصر حتى ينقضى رمضان . فيا طالبى الخير ويا منتظرى موسم التجارة مع الله : ها هو رمضان قد دنت أوقاته وأظلتكم أيامه وساعاته فاستقبلوه بتوبه صادقه, وأكثروا فيه من قول لا إله إلا الله , والإستغفار , وسؤال الجنه , والتعوذ من النار . فهو شهر عظيم احرصوا فيه عباد الله على التزود من الخير والطاعات بتلاوة كتاب الله , وبالمداوله على ذكرة,وصله القربى , والعطف على المساكين والفقراء والتصدق عليهم , والمداومه على قيام الليل, والدعاء لأنفسكم وأهليكم وللمسلمين عامة.

9- اختصاص الأمة بفضائل جمة : ومن فضائل هذا الشهر العظيم ما رواه أبو هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: أعطيت أمتى خمس خصال فى رمضان لم تعطها أمه قبلها:

أ- خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

ب- تستغفر لهم الملائكه حتى يفطروا .

ت- يزين الله عز وجل كل يوم جنته ثم يقول : يوشك عبادى الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونه ويصيروا إليك .

ث- ويصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصون إلى ماكانوا يخلصون فى غيرة .

ج- ويغفر لهم فى آخر ليله, قيل يا رسول الله أهى ليله القدر؟ قال : لا ولكن العامل يوفى أجرة عند انقضاء عمله. ( أخرجه أحمد) < المؤونه : مشاغل الحياة ومتاعها >

10- تكريم الأمه بنز ول القرآن : ويكفيه فضلا أنه اختاره سبحانه موعدا للقاء السماء بالأرض , فقال عز من قائل : ( شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان) < البقرة : 185> فرمضان هو شهر القرآن والقرآن هو المنهج القويم وحبل الله المتين الذى لا تنتهى عجائبه على مر السنين والأيام , من تمسك به اهتدى على الصراط المستقيم , قال صلى الله عليه وسلم : خيركم من تعلم القرىن وعلمه. ( أخرجه البخارى)

11- تكريم الأمه بليلة القدر : ويكفيه فضلا أنه اشتمل على ليله القدر التى هى خير من الف شهر كما قال الله تعالى ( إنا أنزلناه فى ليلة القدر , وما أدراك ما ليلة القدر , ليلة القدر خير من الف شهر...) < القدر :3-1 > وقال صلى الله عليه وسلم : إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليله خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلامحروم. ( أخرجه ابن ماجه )

12- مضاعفه الأعمال فيه : ومن أعظم فضائله أيضا أن العمل فيه مضاعف ويبارك للمؤمن فيه بالرزق فقد قال صلى الله عليه وسلم : ياأيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك , شهر فيه ليله خير من ألف شهر , شهر جعل الله صيامه فريضه , وقيام ليله تطوعا , من تقرب فيه بخصله من الخير مان كمن أدى فريضه فيما سواه, ومن أدى فريضه فيه كان كمن أدى سبعين فريضه فيما سواه , وهو شهر الصبر , والصبر ثوابه الجنه , وشهر المواساة , وشهر يزاد فيه رزق المؤمن فيه , من فطر فيه صائما كان مغفره لذنوبه وعتق رقبته من النار , وكان له مثل اجرة ان لا ينقص من اجره شى , قالوا يا رسول الله : ليس كلنا يجد مايفطر الصائم , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يعطى الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة او على شربه ماء , او مذقه لبن , وهو شهر اوله رحمه, واوسطه مغفرة , وآخرة عتق من النار , من خفف عن مملوكه فيه غفر الله له , واعتقه من النار , واستكثروا فيه اربع خصال: خصلتين ترضون بهما ربكم , وخصلتين لا غناء بكم عنهما , فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم : فشهادة أن لا إله إلا الله , وتستغفرونه, واما الخصلتان اللتان لا غناء بكم عنهما : فتسألون الله الجنة وتعوذون به من النار, ومن سقى صائما سقاه الله من حوضى شربه لا يضمأ حتى يدخل الجنه. ( اخرجه ابن خزيمه فى صحيحه)

فاحرص أخى الفاضل وأختى الفاضله كل الحرص على أن يكون صيامك كصيام الصالحين , وذلك بغض البصر , وحفظ اللسان , وكف السمع عن كل مكروه ومحرم , وكف بقيه الجوارح عن الآثام , ومنها تحرى الحلال والبعد عن الشبهات, وتقليل الطعام فى الإفطار لتقوى النفس على التقوى , فالمقصود الأعظم من الصوم تصفيه القلب , وتفريغ الهم لله عز وجل

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال, وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

قال صلى الله عليه وسلم : شهر رمضان شهر كتب الله عليكم صيامه وسننت لكم قيامه فمن صامه وقامه إيمانا واحتسابا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه. أخرجه النسائى وابن ماجه

 

0 صوت

: 23/07/2011

: 22176

اضيف بواسطة: غير معروف

طباعة



روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات
جديد المقالات
مبارك عليكم الشهر - ركــن الـمقالات
قبل أن يدخل رمضان - ركــن الـمقالات
الصيام فوائد وأحكامه - ركــن الـمقالات
كيف نتذوق حلاوة الصيام - ركــن الـمقالات
ليلة القدر وعلاماتها - ركــن الـمقالات
فرحة الصائم عند لقاء ربه - ركــن الـمقالات
من أداب الصيام - ركــن الـمقالات
رمضان والتوبة - ركــن الـمقالات
رمضان شهر القرآن - ركــن الـمقالات
أخي .. ماذا أعددت لرمضان ؟ - ركــن الـمقالات
فضل قيام ليالي رمضان - ركــن الـمقالات
كيف نستقبل رمضان؟ - ركــن الـمقالات

عدد الزوار

11493063

:انت الزائـر

42

:المتواجدون

0

:الأعضــاء

42

:الــــــزوار

تفاصيل المتواجدون


Powered by: MktbaGold 6.6