Naamloos document


الذكر

  الصفحة الرئيسية » ادعيـة واذكـار

اضافة للمفضلة

 » الذكر :أذكار استفتاح الصلاة  » رقم الذكــــر: 012

   » اضيف بواسطة: غير معروف  » تاريخ الإضافة: 09/11/2007

أذكار استفتاح الصلاة


90 - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استفتح الصلاة سكت هنية قبل أن يقرأ ، فقال أبو هريرة : يا رسول الله! بأبي وأمي ، أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ قال : أقول : اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد . رواه البخاري ( 744 ) ، ومسلم ( 598 ) .

91 - وعن عائشة رضي الله عنها وأبي سعيد رضي الله عنه وغيرهما : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة قال : سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا إله غيرك . رواه أبو داود ( 775 ) ، و ( 776 ) ، ورواه مسلم ( 399 ) عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه موقوفا عليه .

92 - وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنه كان إذا قام إلى الصلاة قال : وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ، اللهم أنت الملك لا إله إلا أنت ، أنت ربي ، وأنا عبدك ظلمت نفسي واعترفت بذنبي فاغفر لي ذنوبي جميعا ، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، واهدني لأحسن الأخلاق ، لا يهدي لأحسنها إلا أنت ، واصرف عني سيئها لا يصرف عني سيئها إلا أنت ، لبيك وسعديك ، والخير كله في يديك ، والشر ليس إليك ، أنا بك وإليك ، تباركت وتعاليت ، أستغفرك وأتوب إليك . رواه مسلم ( 771 ) .

93 - وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل افتتح الصلاة : اللهم رب جبرائيل وميكائيل وإسرافيل ، فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون ، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك ، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم . رواه مسلم ( 770 ) .

94 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يتهجد قال : اللهم لك الحمد ، أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد ، لك ملك السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد ، أنت نور السماوات والأرض ، ولك الحمد ، أنت ملك السماوات والأرض ، ولك الحمد أنت الحق ، ووعدك الحق ، ولقاؤك حق ، وقولك حق ، والجنة حق ، والنار حق ، والنبيون حق ، ومحمد حق ، والساعة حق ، اللهم لك أسلمت ، وبك آمنت ، وعليك توكلت ، وإليك أنبت ، وبك خاصمت ، وإليك حاكمت ، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، لا إله إلا أنت . رواه البخاري ( 1120 ) ، و ( 769 ) .
- = ** أذكار بعد الصلاة ** = -
الذكر
1

"أستغفر الله ( ثلاث مرات) ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ياذا الجلال و الإكرام " ... " لا إله إلا الله وحده لا شريك له لك الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد" ... "لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد وهو على كل شئ قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون".

2

"سبحان الله ( ثلاثا وثلاثين مره ) ، الحمد لله ( ثلاثا و ثلاثين مره) ، الله أكبر (ثلاثا وثلاثين مره ) ... لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير".

3

"تقرأ سورة الإخلاص ، سورة الفلق ، سورة الناس ... بعد كل صلاة".

4

"تقرأ أية الكرسي ... بسم الله الرحمن الرحيم (الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له مافي السموات ومافي الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين إيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم ... بعد كل صلاة".

5

"لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيى ويمت وهو على كل شئ قدير ... عشر مرات بعد صلاة المغرب و الفجر".

6

"اللهم إني أسألك علما نافعاً ، وزرقاً طيباً ، وعملاً متقبلاً ... بعد السلام من صلاة الفجر".

7

قراءة ( قل هو الله أحد) و ( قل أعوذ برب الفلق ) و ( قل اعوذ برب الناس ) . مرة بعد صلاة الظهر والعصر والعشاء وثلاث مرات بعد الفجر والمغرب

- = ** دعاء القنوت في صلاة الوتر ** = -

126 - عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر : اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطت ، وقني شر ما قضيت ، إنك تقضي ولا يقضى عليك ، وإنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت . رواه أبو داود ( 1425 ) ، والنسائي 1745 ) .

 » عدد الــزوار : 23550
طباعة

التلغرام والواتساب الدعوي

عدد الزوار

11172087

:انت الزائـر

19

:المتواجدون

0

:الأعضــاء

19

:الــــــزوار

تفاصيل المتواجدون


Powered by: MktbaGold 6.6