هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في منتدانا. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا


أعضاء وزوار منتديات نور على نور السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إن النظام أساس العمل في أي مكان.. و لا بد من قوانين نتبعها جميعا للمحافظة على النظام في المنتدى.. و هذه القوانين وضعت للتنظيم .. و لمصلحتكم جميعاً .. لذا نرجوا من جميع الأعضاء والزوار إحترام شروط وآداب منتديات نور على نور والأخذ بها لأنها لم توضع إلا لتحقيق الفائدة والرقي بالمنتدى.. 1. يمنع التسجيل بأسماء مخالفة للدين الإسلامي مثل (( شيطان .. ))، أو مخالفة العرف العام، أو التسجيل بأسماء أعضاء موجودين مسبقاً وذلك بزيادة المدات أو تغيير الهمزات، مثل ( أحمد ، أحـــمد، احمد ) وغيره من الرموز 2.يتعهد الكاتب بإحترام الشعائر الإسلامية والتقيد بالضوابط الأخلاقية والأدبية عند الكتابة أو التعقيب على أي مشاركة. 3. عدم استخدام الألفاظ البذيئة أو النابية في الكتابة أو عند التعقيب . 4. عدم نشر الصور والمواضيع المخلة بالأدب أو الذوق العام. 5. الموضوعات التي يقوم الاعضاء بكتابتها أو تأليفها كالقصص او الابحاث والمجهودات الشخصيه لا نستطيع حمايتها من السرقه او التحريف والادراه ممن يفعل ذلك براء لانه فعل محرم . 6. المواضيع هي حق لأصحابها فقط، لذلك يمنع نقلها من دون الاستئذان من صاحب الموضوع أو الاكتفاء بذكر كلمة منقول في آخر النص، ويمنع وضع رابط مباشر للموضوع المنقول من المواقع والمنتديات الأخرى. 7. التقيد بكتابة المواضيع بحسب تصنيفات الأقسام الموجودة وليس بشكل عشوائي، ويستطيع الكاتب أن يعرف محتوى المنتديات من قراءة الوصف الموجود تحت اسم كل منتدى، وإلا سيقوم المشرف بنقل الموضوع دون الرجوع إلى كاتبه. 8. التأكد من أن الموضوع الجديد لم يسبق نشره من قبل والاستعانة بخاصية البحث قبل طرح الموضوع حيث أن ذلك يمنع التكرار في المواضيع، كما أنه يوفر على الكاتب الوقت في الحصول على المعلومة بشكل أسرع علماً بأن المواضيع المكررة سوف تحذف دون الرجوع لكاتبها. 9. التأكد من صحه الموضوع قبل نشره.. وأيضا ضروره التأكد من عمل الروابط الخاصه بالصور أو تحميل شئ ما.. قبل نشرها وإلا سيتم حذف الموضوع دون أخذ موافقة العضو . 10. يجب اختيار عنوان مناسب للموضوع ليسهل على القارئ معرفة الغرض منه وتسهيلا لعملية البحث. 11. في حال وجود مقترح أو مشكلة فنية أوفي حال حصول مضايقات من قبل اي عضو او مشرف فعلى المتضرر مراسلة إدارة المنتدى أو إرسال رسالة خاصة لطرف الأخر أو كتابة موضوع في قسم الإقتراحات والشكاوي. 12. إن مشرفي وإداريي المنتدى -بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة - ليس بوسعهم قراءة جميع المشاركات، لذا فإن جميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية عن مضمون المشاركات. 13. يحق لكل المشرفين تعديل أو حذف أي موضوع يخل بالقوانين في الحال وذلك دون أخذ موافقة العضو. 14. هذه القوانين عرضة للتغيير والإضافة في أي وقت لذا يرجى الاطلاع عليها بين الفينة والأخرى لتجنب مخالفتها. أخـ(ت)ـي العضو الكريمـ(ة) ان خدمة اضافة الموضوع و اضافة التعليق وضعت من أجلكم نرجوا استخدامها بما يرضي الله .
العودة   منتديات شبكة نور على نور الإسلامية :: المنتديات الشرعية :: منتدى سير أعلام النبلاء
منتدى سير أعلام النبلاء ( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده )

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع


معلومات العضو
المعتصم بالله
مشرف
 
الصورة الرمزية المعتصم بالله
 

 




المعتصم بالله غير متصل Foto-album المعتصم بالله


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتدى سير أعلام النبلاء
افتراضي أماني وأحزان العثيمين رحمه الله رحمةً واسعةً
قديم بتاريخ : 29-Jan-2010 الساعة : 08:17 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
أماني وأحزان العثيمين رحمه الله رحمةً واسعةً .

حتى يعلم الجميع كيف كان أهل العلم كانوا يعيشون بيننا وما الذي كان يشغل قلوبهم الطاهرة الطيبة التي لم تعرف إلا الهم للدين العمل له ،بالطبع هم بشر مثلنا ولهم آمال كما هي لنا ولكن آمالهم من نوع خاص يعكس شخصياتهم وهمومهم في هذه الدنيا ، وكذلك هم يحزنون كما نحزن ولكن حزنهم من نوع خاص أيضاً ، فالواحد منهم لا يحزن لشخصه كيف ذا وهو عالم أمة ونور ظلمة .
فهذا العلامة الفقيه المفسر الأصولي نموذج فريدًا في هذا الباب جمعت له بعض الأماني والأحزان من كتاب جمع فيه لقاءات الشيخ العثيمين وهي عبارة عن لقاءات علمية جمعها الدكتور عبدالله الطيار وقد نشرت هذه اللقاءات مكتبة دار البصيرة في مصر في ثلاثة مجلدات حوت على سبعين لقاء ، فكان منها ما يفيدني ويفيد كل من أراد أن يسير على نهج العلماء الربانيين ....

أماني العثيمين
عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا تمنى أحدكم فليكثر فإنما يسأل ربه ".
رواه الطبراني في المعجم الأوسط [ جزء 2 - صفحة 301 ]2040 ،
قال في :مجمع الزوائد[ جزء 10 - صفحة 228 ]17220 رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح .قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 437 في صحيح الجامع ، السلسلة الصحيحة [ جزء 3 - صفحة 263 ] 1266 .
وأنا أسأل الله عز وجل أن يقبل سؤال وأمنيات العثيمين كلها ...
1. يتمنى أن يجعل الله كتاباً مثل كتاب رياض الصالحين في القبول .
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" الآن كتاب رياض الصالحين يُقرأ في كل مجلس ،ويُقرأ في كل مسجد ، وينتفع الناس به انتفاعاً عظيماً، وأتمنى أن يجعل الله لي كتاباً مثل هذا الكتاب ، كلٌ ينتفع به في بيته ومسجده .....
* اللقاء الثالث والأربعون سؤال رقم 1105 ( شهر جمادى الثاني ،عام أربعة عشر وأربعمائة وألف ،الخميس الثاني من هذا الشهر ) ( المجلد الثاني الصفحة 437 من المطبوع )

2. يتمنى أن لو تعلم الانجليزية .
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" لكن هذه لغة عالمية - الانجليزية - مشهورة يتكلم بها المسلم والكافر، ثم هي مقررة عليك ، وحتى وإن كانت لغة الكفار فإنك ربما تحتاجها في يوم من الأيام ، وإني أتمنى أن أعرف هذه اللغة، لأني وجدت فيها مصلحة كبيرة في الدعوة إلى الله ، يأتي رجل ليسلم بين يديك، فما تستطيع أن تتفاهم معه .....
*اللقاء الواحد والستون سؤال رقم 1402 ( شهر المحرم ،عام خمس عشر وأربعمائة وألف ،الخميس الرابع عشر من هذا الشهر ) ( المجلد الثالث الصفحة 332 من المطبوع )

3. يتمنى تنقيح السيرة النبوية .
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" ولكن لو شاء الإنسان أن يأخذ كل قضية وحدها فيدرسها، ويراجع عليها كلام أهل العلم، ثم يلخصها في كتاب خاص، أو ينشره ويكون عاماً فهذا طيب . وأني أتمنى أن يوجد طالب علم، يحرص على هذه المسألة ، فيعمل على تنقيح السيرة النبوية وسيرة الخلفاء الراشدين مما شابها من الآثار الضعيفة والمكذوبة ,
* اللقاء الثالث والستون سؤال رقم 1443 ( شهر المحرم ،عام خمس عشر وأربعمائة وألف ،الخميس الثامن والعشرون من هذا الشهر ) ( المجلد الثالث الصفحة 386 من المطبوع )

4. يتمنى دراسة قصة موسى مع فرعون واستنتاج العبر منها .
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" فمن كان عنده خشية من الله وتدبر ما حصل لموسى مع فرعون والنتيجة التي كانت لهذا ولهذا فغنه يعتبر ويأخذ من ذلك عبرة ، والعبر في قصة موسى كثيرة ، ولو أن أحداً منكم انتدب ليجمع القصة من الآيات في كل سورة ثم يستنتج ما حصل في هذه القصة من العبر لكان جيداً ...
* اللقاء السادس عشر المقدمة ( شهر جمادى الآخرة ،عام ثلاثة عشر وأربعمائة وألف ،الخميس الثالث والعشرون من هذا الشهر ) ( المجلد الأول الصفحة 453 من المطبوع )

ܓܨܓأحزان العثيمين ܓܨܓ
ففي صحيح مسلم [ جزء 4 - صفحة 1992 ] 52 - ( 2573 )
عن أبي سعيد وأبي هريرة أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر به من سيئاته ".
وعن أبي سعيد قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ما من شيء يصيب المؤمن من نصب و لا حزن و لا وصب حتى الهم يهمه إلا يكفر الله به عنه من سيئاته "
سنن الترمذي [ جزء 3 - صفحة 298 ] 966 ,وقال: هذا حديث حسن في هذا الباب
الجامع الصغير وزيادته [ جزء 1 - صفحة 1067 ] 10663
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5725 في صحيح الجامع
صحيح الترغيب والترهيب [ جزء 3 - صفحة 183 ] 3415 : رواه ابن أبي الدنيا والترمذي وقال حديث حسن .

1. يحزن على تفريط الناس في أحكام الحج .
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" فو الله يؤسفني هذا جداً ويؤلمني جداً ،وإن كان بعض الناس يفتي بما يقتضيه كلام أهل الفقهاء ، فإنه سيتحول الحج بعدئذ إلى نزهة فنسال الله لنا ولهم الهداية ، أرى أن هؤلاء حجهم ناقص ولاشك ، لأنهم لم يتبعوا السنة في البقاء في منى ليلاً ونهاراً " .
* اللقاء 4 سؤال رقم 190 ( شهر محرم ،عام 1413هـ ،الجلسة الأولى من هذا الشهر ) ( المجلد الأول الصفحة 119 من المطبوع )

2. يحزن على تقديم أراء الرجال على السنة .
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" ولذلك حقيقة يؤلمني جداً إذا قال قائل مثلاً عندما أقول له قال رسول الله كذا وكذا ، قال هل فيه خلاف ،سبحان الله ! المخالف قد يكون معذوراً في مخالفة النص لتأويله أو عدم علمه، لكن أنت غير معذور وليس إذا عُذر المتبوع يعذر التابع ".
* اللقاء 4 سؤال رقم 219 ( شهر محرم ،عام 1413هـ ،الجلسة الأولى من هذا الشهر ) ( المجلد الأول الصفحة 134 من المطبوع )

3. يحزن على اعتماد الناس على التاريخ الميلادي وتركهم الهجري . .
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" وإننا نأسف أن بعض الناس اليوم ،ذهبوا يؤرخون بالتأريخ الميلادي ،وتنكبوا عن تأريخهم الهجري الإسلامي الذي وضعه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب واتفق عليه المسلمون ، ولم نجد أحداً من العلماء يؤرخ فيما سبق بالتأريخ الميلادي أبداً إنما يؤرخون بالتأريخ الهجري " ...

* اللقاء 26 المقدمة ( شهر ذي الحجة ،عام 1413هـ ) ( المجلد الثاني الصفحة 115 من المطبوع )

4. يحزن على تخاذل الحكومات والشعوب الإسلامية تجاه قضية البوسنة
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" لكن يهمني أن يقال جمهوري إسلامية قائمة معترف بها تسقط في أيدي النصارى !! هذا هو الذي يجرح القلب ويدمي الكبد . أين المسلمون ؟ كم من مليون من المسلمين ؟ عدد هائل كبير . والله لو كانوا جراداً أرسل على الصرب لأكلوهم أكلاً ، ولكن أنا لا أدري هل الحكومات الإسلامية عاجزة أم ماذا ؟ ..
قلت : سَلِمَ فؤادك وكبدك ،ومزق الله قلوبهم وفتت أكباد النصارى أعداء الله .. آمين

* اللقاء 34 سؤال رقم 990 ( شهر صفر ،عام 1414هـ ) ( المجلد الثاني الصفحة 284 من المطبوع )

5. يحزن على أطفال المسلمين في البوسنة
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" كيف يطيب للإنسان عيش أو يطمئن له قلب ،وإخوانه المسلمين في البوسنة والهرسك يذبحون ، وتجعل الأطفال في خلاطات الإسمنت يخلطون خلط الإسمنت ، وتنتهك أعراض الفتيات ، أين الإسلام في قلوبنا ، واين الإسلام في قوم يربون أولادهم على ما رحم الله وهم يعلمون ما يفعل بإخوانهم في أقطار الدنيا ؟ من قتل وتشريد وانتهاك للأعراض ، ولكن مع الأسف أن بعض الناس قسا قلبه والعياذ بالله ، حتى صار كالحجارة أو اشد قسوة نسأل الله العافية ".

* اللقاء 40 سؤال رقم 1069 ( شهر جمادى الثانية ،عام 1414هـ اللقاء الثالث من هذا الشهر) ( المجلد الثاني الصفحة 383 من المطبوع )

6. يحزن على التكتل الديني والتحزب في الدين
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" أرى أنه يجب أن يجتمع بعضهم إلى بعض ،وأن يتدارسوا الأمر ، وأن يخرجوا بفكر واحد ،أما أن يتعادوا كما هو في الساحة ، تجد هؤلاء يسبون هؤلاء ويقعون في أعراضهم فهذا يحزن الجميع الآن ".

* اللقاء 45 سؤال رقم 1126 ( شهر جمادى الثانية ،عام 1414هـ اللقاء الأخير من هذا الشهر) ( المجلد الثاني الصفحة 472 من المطبوع )

7. يحزن على حال الأمة اليوم .
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" لأن المسلمين اليوم مع الأسف ليسوا على الطريق الذي ينبغي أن يكونوا عليها ،بل ولا على الطريق التي يجب أن يكونوا عليها ، وكثير من المسلمين اليوم عندهم صدود عن سبيل الله ....
فالمهم أن المسلمين اليوم مع الأسف الشديد على حال يرثى لها ،ولو أنهم نصروا الله بنصرهم دينه ،لنصرهم الله كما نصر سلفهم الصالح .
وقال : وما يفعل بالمسلمين اليوم في البوسنة أمر يفطر الأكباد في الواقع ...
ابن عثيمين لا ينام عندما يتذكر إخوانه من البوسنة :
يقول شيخي وحبي رحمه الله :" والله إن الإنسان أحياناً لا ينام سريعاً كما ينام في العادة إذا تذكر هؤلاء الإخوان المحصورين على يد هؤلاء الصرب المعتدين الظالمين ..

* اللقاء 55 سؤال رقم 1289 ( 10 من شهر ذي القعدة،عام 1414هـ اللقاء الثاني من هذا الشهر) ( المجلد الثالث الصفحة 203-204 من المطبوع )

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .

جزى الله خيرًا من قام بجمع هذا المادة ونشرها ...


منقول من ايميلي







معلومات العضو
أم ريان
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أم ريان
 

 




أم ريان غير متصل Foto-album أم ريان


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : المعتصم بالله المنتدى : منتدى سير أعلام النبلاء
افتراضي
قديم بتاريخ : 31-Jan-2010 الساعة : 09:37 PM

رحم الله شيخنا رحمة واسعة ، وجعل قبره روضة من رياض الجنة
وجزاه عنا خير الجزاء

وجزاكم على نقلكم الطيب


توقيع أم ريان

قُلْ لِمَنْ يَحْمِلُ هَمّاً ... إنَّ هَمَّكّ لَنْ يَدُومَ ... مِثلَمَا تَفْنَى السّعَادَةُ ... هَكَذَا تَفْنَى الهُمُومُ





معلومات العضو
أبو قتادة الجوهري
المشرف العام
 
الصورة الرمزية أبو قتادة الجوهري
 

 




أبو قتادة الجوهري غير متصل Foto-album أبو قتادة الجوهري


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : المعتصم بالله المنتدى : منتدى سير أعلام النبلاء
افتراضي
قديم بتاريخ : 10-Feb-2010 الساعة : 01:30 PM

نقول للشيخ العلامة ابن العثيمين ابشر فقد نالت كتبك وشروحك القبول بين المسلمين وخصوصا بين طلبة العلم

توقيع أبو قتادة الجوهري

ان العبد المؤمن يحتاج في حياته الى لزوم الشكر والصبر والتوبة حتى يعيش سعيدا الى ان يلقى ربه فيجازيه بجنانه.


إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 03:15 PM.


جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى