هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في منتدانا. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا


أعضاء وزوار منتديات نور على نور السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إن النظام أساس العمل في أي مكان.. و لا بد من قوانين نتبعها جميعا للمحافظة على النظام في المنتدى.. و هذه القوانين وضعت للتنظيم .. و لمصلحتكم جميعاً .. لذا نرجوا من جميع الأعضاء والزوار إحترام شروط وآداب منتديات نور على نور والأخذ بها لأنها لم توضع إلا لتحقيق الفائدة والرقي بالمنتدى.. 1. يمنع التسجيل بأسماء مخالفة للدين الإسلامي مثل (( شيطان .. ))، أو مخالفة العرف العام، أو التسجيل بأسماء أعضاء موجودين مسبقاً وذلك بزيادة المدات أو تغيير الهمزات، مثل ( أحمد ، أحـــمد، احمد ) وغيره من الرموز 2.يتعهد الكاتب بإحترام الشعائر الإسلامية والتقيد بالضوابط الأخلاقية والأدبية عند الكتابة أو التعقيب على أي مشاركة. 3. عدم استخدام الألفاظ البذيئة أو النابية في الكتابة أو عند التعقيب . 4. عدم نشر الصور والمواضيع المخلة بالأدب أو الذوق العام. 5. الموضوعات التي يقوم الاعضاء بكتابتها أو تأليفها كالقصص او الابحاث والمجهودات الشخصيه لا نستطيع حمايتها من السرقه او التحريف والادراه ممن يفعل ذلك براء لانه فعل محرم . 6. المواضيع هي حق لأصحابها فقط، لذلك يمنع نقلها من دون الاستئذان من صاحب الموضوع أو الاكتفاء بذكر كلمة منقول في آخر النص، ويمنع وضع رابط مباشر للموضوع المنقول من المواقع والمنتديات الأخرى. 7. التقيد بكتابة المواضيع بحسب تصنيفات الأقسام الموجودة وليس بشكل عشوائي، ويستطيع الكاتب أن يعرف محتوى المنتديات من قراءة الوصف الموجود تحت اسم كل منتدى، وإلا سيقوم المشرف بنقل الموضوع دون الرجوع إلى كاتبه. 8. التأكد من أن الموضوع الجديد لم يسبق نشره من قبل والاستعانة بخاصية البحث قبل طرح الموضوع حيث أن ذلك يمنع التكرار في المواضيع، كما أنه يوفر على الكاتب الوقت في الحصول على المعلومة بشكل أسرع علماً بأن المواضيع المكررة سوف تحذف دون الرجوع لكاتبها. 9. التأكد من صحه الموضوع قبل نشره.. وأيضا ضروره التأكد من عمل الروابط الخاصه بالصور أو تحميل شئ ما.. قبل نشرها وإلا سيتم حذف الموضوع دون أخذ موافقة العضو . 10. يجب اختيار عنوان مناسب للموضوع ليسهل على القارئ معرفة الغرض منه وتسهيلا لعملية البحث. 11. في حال وجود مقترح أو مشكلة فنية أوفي حال حصول مضايقات من قبل اي عضو او مشرف فعلى المتضرر مراسلة إدارة المنتدى أو إرسال رسالة خاصة لطرف الأخر أو كتابة موضوع في قسم الإقتراحات والشكاوي. 12. إن مشرفي وإداريي المنتدى -بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة - ليس بوسعهم قراءة جميع المشاركات، لذا فإن جميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية عن مضمون المشاركات. 13. يحق لكل المشرفين تعديل أو حذف أي موضوع يخل بالقوانين في الحال وذلك دون أخذ موافقة العضو. 14. هذه القوانين عرضة للتغيير والإضافة في أي وقت لذا يرجى الاطلاع عليها بين الفينة والأخرى لتجنب مخالفتها. أخـ(ت)ـي العضو الكريمـ(ة) ان خدمة اضافة الموضوع و اضافة التعليق وضعت من أجلكم نرجوا استخدامها بما يرضي الله .
العودة   منتديات شبكة نور على نور الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العـام :: المنتدى الإسلامي العام

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع


معلومات العضو
أبو البركات
المشرف العام
 
الصورة الرمزية أبو البركات
 

 




أبو البركات غير متصل Foto-album أبو البركات


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي تراجعات الشيخ الألباني
قديم بتاريخ : 30-Apr-2009 الساعة : 05:02 PM

التكميل لتراجعات الإمام الألباني الجليل ( 1 )
بقلم : محمد أحمد العباد

المقدمة :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ، أما بعد :
فبين يديك أخي القارئ الكريم أولى مقالات هذه السلسلة التي تحتوي مجموعةً من الأحاديث التي تراجع عن تصحيحها الإمام المحدث الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ، ولا سيما في السلسلة الضعيفة ( المجلدات 12 ، 13 ، 14 ) .
وقد حرصت أن تكون هذه الأحاديث مما لم أقف على تنبيه سابق على تراجع الشيخ عنها ؛ لذا فقد راجعت مؤلفات اعتنت بذلك ، وأشهرها ما كتُب بعنوان التراجعات لفضيلة شيخنا المحدث حاي الحاي حفظه الله ، وما كتبه الشيخ أبو الحسن محمد حسن الشيخ حفظه الله ، وكذلك ما كتبه الشيخ محمد كمال السيوطي حفظه الله في مؤلف أسماه " الإعلام بآخر أحكام الألباني الإمام " ، وقد راجعها معي أحد إخواني في الله فأوقفني على ورقات من شبكة الأنترنت فيها زيادات على الكتابين الأخيرين فحذفت من مقالتي ما ورد في تلك الورقات من الأحاديث ، مكتفياً بذكر الأحاديث التي لم أقف عليها في شيء مما سبق .
ورجوت أن يكون ذلك فضلاً ذخره الله سبحانه ، فقوي العزم على نشرها من خلال مجلة الفرقان جزى الله القائمين عليها خير الجزاء ، وأسأل الله أن يتغمد الشيخ بواسع رحمته وأن يسكنه الفردوس الأعلى ويجمعنا به بفضله ورحمته ، اللهم آمين .
الأحاديث :
1 - عن أسلم - مولى عمر - أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قدم الشام فصنع له رجل من النصارى فقال لعمر : إني أحب أن تجيئني وتكرمني أنت وأصحابك - وهو رجل من عظماء الشام - فقال له عمر رضي الله عنه : ( إنا لا ندخل كنائسكم من أجل الصور التي فيها )
قال في آداب الزفاف حاشية 2 ص 92 : ( رواه البيهقي بسند صحيح )
وضعفه في ضعيف الأدب المفرد (197) وهو متأخر عن آداب الزفاف .

2 - إن من أمتي من لو جاء أحدكم يسأله دينارا لم يعطه [ و لو سأله درهما لم يعطه و لو سأله فلسا لم يعطه ] ، و لو سأل الله الجنة لأعطاها إياه ، ذو طمرين لا يؤبه له ، لو أقسم على الله لأبره " .

أ – التصحيح : قال الشيخ رحمه الله في " السلسلة الصحيحة " 6 / 296 :
(( للحديث شواهد يتقوى بها )) .

ب – التراجع : قال في الضعيفة 12 / 53 :
(( جملة ( الطمرين ) لها شواهد ، كنت ذكرتها تحت هذا الحديث في " الصحيحة " ( 2642 ) ؛ غير متنبه إلى أنه بحاجة إلى شواهد لسائره ، فلما تنبهت لهذا ولم أجدها ؛ رأيت لزاما علي أن أودعه هنا . وأن أستثني من الضعف الجملة المشار إليها ، والله هو الهادي )) .

3 - ( لا تُسَافِرُ امرأَةٌ [ بريداً ] إلا ومَعَهَا مَحْرَمٌ يَحْرُمُ عليها )
أ – التصحيح : صححه الشيخ رحمه الله كما في صحيح الجامع 7302 .
ب – التراجع : قال في الضعيفة 12 / 506 : (( ثم تبينت أن الحديث بلفظ " بريداً " شاذ ، والمحفوظ بلفظ : (( . . . يوم وليلة . . . )) ، كما هو مبين في " ضعيف أبي داود " ( 304 ) ، " وصحيح أبي داود 1516 - 1518 " ) . اهـ

4 - ( إذا سألتم الله فسلوه الفردوس ، فإنه سر الجنة ) :
الحديث مذكور في الصحيحة ( برقم : 2145 ) ، ولكن الشيخ رحمه الله قال في آخر تعليق له على الحديث :
(( تبين أن مدار الإسنادين على ابن زبريق هذا ، فنقلته إلى " الضعيفة " لخلوه - فيما علمت - من شاهد ، و هو برقم : 5725 )) . اهـ

5 - ( كان إذا سُقِي قال : ابدَأُوا بالكَبِيرِ ، أو قال : بالأَكَابِرِ ) .
قال رحمه الله في الضعيفة 12 / 525 : ( شاذ . . . قديماً جريت على ظاهر الإسناد فَصَحَّحْته كما فعل جماعة من قبلي ) . اهـ

6 - ليس عليكم فى غسل ميتكم غسل إذا غسلتموه ، إنه مسلم مؤمن طاهر ، وإن المسلم (وفي لفظ : ميتكم) ليس بنجس ، فحسبكم أن تغسلوا أيديكم ) .

أ - التحسين : قال رحمه الله في أحكام الجنائز ص 54 :
((أخرجه الحاكم (1 / 386) والبيهقي (3 / 398) من حديث ابن عباس وقال الحاكم: " صحيح على شرط البخاري " ووافقه الذهبي! وإنما هو حسن الاسناد كما قال الحافظ في " التلخيص " )) .
ب – التراجع : تراجع رحمه الله عن تحسينه في الضعيفة ( 6304 ) فقال في 13 / 668 :
((كنت تبعته – يعني الحافظ ابن حجر رحمه الله - على تحسينه قديما في "أحكام الجنائز" . . .
خلاصة القول : أن الصواب في الحديث أنه موقوف على ابن عباس ، من الطريقين عنه ، وأن تحسينه من الطريق الأولى وهم . والله سبحانه وتعالى أعلم )) .

التكميل لتراجعات الإمام الألباني الجليل ( 2 )
بقلم : محمد أحمد العباد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
فبين يديك – أخي القارئ الكريم – هذه المقالة التي تأتي إكمالاً لما سبق من : التنبيه على أحاديث تراجع عنها فضيلة الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ، دون أقف تنبيهٍ على تراجع الشيخ عنها في المصادر والمراجع المؤلفة بهذا الخصوص مما سبق ذكره في المقالة السابقة ، فإلى المادة :

الأحاديث :
7 – (( كان يبعث إلى المطاهر ، فيؤتى بالماء فيشربه ، يرجو بركة أيدي المسلمين )) .
أ – التصحيح :
قال رحمه الله في " السلسلة الصحيحة " 5 / 154 : ((أخرجه الطبراني في " الأوسط " ( ص 35 ) و أبو نعيم في " الحلية " ( 8 / 203 ) : عن حسان بن إبراهيم الكرماني عن عبد العزيز بن أبي رواد عن نافع عن ابن عمر . . . وقال – يعني الطبراني - : (( لم يروه عن عبد العزيز إلا حسان )) .
قلت – القائل هو الشيخ الألباني - : وهو مختلف فيه والأكثرون على توثيقه ، والذي يترجح عندي : أنه وسط حسن الحديث )) .

ب – التراجع :
قال في الضعيفة 13 / 1074 - 1077 : (( منكر . . .
وحسان هذا : مختلف فيه ، ويتلخص من أقوال العلماء : أنه صدوق في نفسه ، ولكنه يخطئ . . . فمثله يكون حسن الحديث ؛ إذا خلا من المخالفة والنكارة ، أوينتقى من حديثه ويستشهد به )) .
ثم قال الشيخ رحمه الله عن هذا الراوي – وهو حسان بن إبراهيم - : (( إنه مع تفرده به كما تقدم عن الطبراني ؛ فإنه قد خولف في إسناده )) .

ثم قال : (( وبعد كتابة ما تقدم لفت نظري أحد الإخوة - جزاه الله خيرا - إلى أن الحديث مخرج في "الصحيحة " برقم (2118) .
فلما قرأت التخريج فيه ؛ وجدت الاختلاف بينه وبين تخريجه هنا أمرا طبيعيا جدا ، يقع ذلك كثيرا في بعض الأحاديث ، كما لا يخفى على المشتغلين بهذا العلم الشريف خلافا لبعض الجهلة الأغرار ، كمثل أن يضعف حديثا ما لضعف ظاهر في إسناده ، ثم يصححه في مكان آخر لعثوره على طريق أو طرق أخرى يتقوى الحديث بها .
وعلى العكس من ذلك يقوي حديثا ما - تصحيحا أو تحسينا - جريا على ظاهر حال إسناده ، ثم ينكشف له أن فيه علة تقدح في قوته ، ولا سيما إذا كان الحكم عليه مقتصرا على الحسن - كهذا الحديث مثلا - ؛ لأن ذلك يعني أن في راويه شيئا من الضعف ، ولذلك لم يصحح )) .

8 - (( إذا غضب أحدكم و هو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع )) .
أ – التصحيح :
صححه رحمه الله في المشكاة ( 5114 ) ، وفي صحيح الجامع (694) .

ب - التراجع :
قال رحمه الله في الضعيفة ( 14 / 391 – 394 ) :
(( وقد كنت ذهبت قديما إلى تصحيح الحديث جريا على ظاهر إسناد أحمد ، وتبعا لمن قواه مِمَّن سَلَف ، والآن وقد تبينت علته ، فأنا راجع عنه ، وقد يعجب هذا ناساً ويُغْضِبُ آخرين ، وليس يهمني هذا ولا هذا وإنما إرضاء رب العالمين ، وهو ولي التوفيق )) . اهـ

9 – (( من بنى لله مسجدا [ صغيرا كان أو كبيرا ] بنى الله له بيتا في الجنة )) .
أ - التصحيح :
قال في الثمر المستطاب ص 456 : (( قال الشوكاني : ( له طرق أخرى عن أنس منها عند الطبراني ومنها عند ابن عدي وفيهما مقال )
قلت – القائل هو الشيخ الألباني - : ولعل بعضها يقوي بعضا )) . اهـ
وصححه أيضاً رحمه الله في الطبعة القديمة من صحيح الترغيب " (1/ 182/ 267).

ب - التراجع عن بعض ألفاظه :
قال رحمه الله في الضعيفة 14 / 481 :
((منكر بزيادة: (أو كبيراً) ... ))
ثم قال عن كلام الشوكاني السابق :
(( ... وكنت تبعته في ذلك – يعني تقوية الحديث - في " التعليق الرغيب " (1/ 117/ 5)، وعليه أوردته في " صحيح الترغيب " (1/ 182/ 267).
ثم لما طبع " المعجم الأوسط " وكتاب ابن عدي " الكامل " ؛ ظهر أن الزيادة ليست فيهما ، فحذفته من الطبعة الجديدة لـ " صحيح الترغيب "، وهي حافلة - والحمد لله - بالفوائد والتحقيقات التي لم تكن في الطبعات السابقات )) .


التكميل لتراجعات الإمام الألباني الجليل ( 3 )
بقلم : محمد أحمد العباد

المقدمة :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
فبين يديك – أخي القارئ الكريم – هذه المقالة التي تأتي إكمالاً لما سبق من : التنبيه على أحاديث تراجع عنها فضيلة الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ، دون أقف على تنبيهٍ على تراجع الشيخ عنها في المصادر والمراجع المؤلفة بهذا الخصوص مما سبق ذكره في مقالة سابقة ، فإلى المادة :

الأحاديث :
10 - (( قل كل يوم حين تصبح : لبيك اللهم ! لبيك وسعديك، والخير في يديك، ومنك وإليك.
اللهم ما قلت من قول، أو نذرت من نذر، أو حلفت من حلف، فمشيئتك بين يديه، ما شئت كان، وما لم تشأ، لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بك، إنك على كل شيء قدير.
اللهم وما صليت من صلاة فعلى من صليت، وما لعنت من لعنة فعلى من لعنت، إنك أنت وليي في الدنيا والآخرة، توفني مسلما وألحقني بالصالحين )) الحديث بطوله.

نص الشيخ رحمه الله على تراجعه عنه في الضعيفة 14 / 514 فقال :
(( ضعيف ... ولا بد لي بهذه المناسبة من أن أعترف بأنني كنت قد حسنت الحديث في " صحيح الترغيب "، تبعا للمنذري، ثم الهيثمي الذي كنت نقلت كلامه على نسختي من " الترغيب " ؛ لعدم وقوفي يومئذ على الإسناد الثاني للطبراني الذي أشار إليه الهيثمي، فكان لا بد لي في هذه الحالة من الاعتماد عليهما، إعمالا مني للقاعدة التي كنت وضعتها في الحكم على الأحاديث (ص رقم 35)، وخلاصتها: الاعتماد على المنذري في التصحيح والتضعيف، حينما لا تطول يدي المصدر الذي عزا الحديث إليه. ومن هنا يظهر الفرق بيني وبين من حسن الحديث وقد وقف على إسناديه !! والحمد لله على توفيقه وأسأله المزيد من فضله )) .

11 - (( لا ينفع حذر من قدر، والدعاء ينفع مالم ينزل القضاء، وإن البلاء والدعاء ليلتقيان بين السماء والأرض، فيعتلجان إلى يوم القيامة )).
قال الشيخ رحمه الله في الضعيفة 14 / 594 : (( ضعيف جداً )) ، وقد علق الناشر على ذلك في الحاشية : (( هذا ما حكم به الشيخ رحمه الله أخيرا على هذا الحديث، وكان قد حسنه - قديما - ؛ انظر "صحيح الجامع " برقم (7739). " الناشر" )).

12 - (( لو أن قطرة من الزقوم قطرت في دار الدنيا لأفسدت على أهل الأرض معايشهم فكيف بمن يكون طعامه ؟ )) .
أ – التصحيح :
كان رحمه الله قد صححه قديماً في بعض كتبه كـ " المشكاة " (5683) و " صحيح الجامع " (5250) .
ب – التراجع :
ثم تراجع عنه رحمه الله في الضعيفة 14 / 633 ( رقم : 6782) ، وقال الناشر في الحاشية :
((هذا ما حكم به الشيخ رحمه الله أخيرا على هذا الحديث، وكان قد صححه - قديما – في بعض كتبه كـ"ـالمشكاة " (5683) و " صحيح الجامع " (5250)، وانظر " هداية الرواة " (5611). "الناشر" )) .

13 - (( إن من بعدكم زماناً سفلتهم مؤذنوهم )) .
أ - التصحيح :
قال رحمه الله في الإرواء 1 / 232 : (( وهي عند البيهقي أيضا وإسنادها إلى الاعمش صحيح ... بما تقدم من التحقيق أن الأعمش سمعه من أبي صالح فالزيادة صحيحة كأصل الحديث ، والله اعلم )) .

ب - التراجع :
قال رحمه الله في السلسلة الضعيفة 14 / 691 ، 692 :
(( شاذ ... ، التحقيق : أن الأعمش سمعه من الرجل عن أبي صالح، وعليه أكثر الروايات ... وهو زيادة تفرد بها أبو حمزة السكري - واسمه: محمد بن ميمون - ، وهو ثقة من رجال الشيخين ؛ ولذلك كنت قد صححتها في " الإرواء " ؛ لأنه لم يتسير لي - يومئذ – الاطلاع على العدد الغفير من الرواة الذين لم يذكروها في الحديث عن الأعمش )) . اهـ

14 - (( ما يخرج رجل صدقته حتى يفك بها لحيي سبعين شيطانا )) .
أ – التصحيح :
قال الشيخ رحمه الله في " السلسلة الصحيحة " 3 / 264 : (( رواه ابن خزيمة في " صحيحه " ( 1 / 248 / 2 ) و الحاكم ( 1 / 417 ) و أحمد ( 5/ 350 ) والطبراني في " الأوسط " ( 1 / 90 / 1 - زوائد المعجمين ) عن أبي معاوية محمد بن خازم عن الأعمش عن ابن بريدة عن أبيه مرفوعا . و قال الحاكم : " صحيح على شرط الشيخين " ، ووافقه الذهبي )) .

ب- التراجع :
ثم تراجع عنه فقال رحمه الله في الضعيفة " 14 / 736 " : (( ضعيف . أخرجه أحمد في " المسند " (5/ 350): ئنا أبو معاوية: ثنا الأعمش عن ابن بريدة عن أبيه .
قال أبو معاوية : ( ولا أراه سمعه منه ) ... وهذه فائدة عزيزة، حفظها لنا إمام السنة في " مسنده " جزاه الله خيراً ؛ كشفت لنا عن علة الحديث التي غفلنا عنها برهة من الدهر، تبعاً لغيرنا ؛ فقد قال الحاكم: " صحيح على شرط الشيخين "! ووافقه الذهبي!
وأقررتهما في " الصحيحة " ( رقم : 1268) ، وكانت غفلة أسأل الله أن يغفرها لي، مع أنني كنت تنبهت لها ؛ فذكرته في " ضعيف الترغيب " رقم : 543 )) .


التكميل لتراجعات الإمام الألباني الجليل ( 4 والأخير )
بقلم : محمد أحمد العباد


المقدمة :
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
فبين يديك – أخي القارئ الكريم – هذه المقالة الرابعة والأخيرة ، والتي تأتي إكمالاً لما سبق من : التنبيه على أحاديث تراجع عنها فضيلة الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله ، دون أقف على تنبيهٍ على تراجع الشيخ عنها في المصادر والمراجع المؤلفة بهذا الخصوص مما سبق ذكره في المقالة الأولى ، والآن مع المادة :

الأحاديث :
15 – (( من زنى خرج منه الإيمان ، فإن تاب تاب الله عليه )) .
أ – التحسين :
حسنه الشيخ رحمه الله في صحيح الجامع (6274).

ب – التراجع :
ضعفه في ضعيف الترغيب والترهيب (1434) فقال : (( منكر )) ، وكذلك في السلسلة الضعيفة (6873) فقال 14 / 870 :
((كنت قبل أن أقف على إسناد الحديث اتبعت الحافظ ابن حجر في تقويته لإسناده، معتمداً على نقل المناوي عنه وإقراره إياه ولتحسين السيوطي بالرمز له ! ))

16 – (( إن أهل النار ليبكون حتى لو أجريت السفن في دموعهم لجرت ، و إنهم ليبكون الدم . يعني مكان الدمع )) .
أ – التصحيح :
قال رحمه الله في " السلسلة الصحيحة " 4 / 245 :
(( أخرجه الحاكم ( 4 / 605 ) من طريق أبي النعمان محمد بن الفضل حدثنا سلام بن مسكين قال : حدث أبو بردة عن عبد الله بن قيس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره ، و قال : " حديث صحيح الإسناد " . ووافقه الذهبي .
قلت : وحقه أن يزيد قوله : " على شرط الشيخين " ؛ فإن رجاله كلهم من رجالهما ، لكن أبا النعمان هذا - و يلقب بـ ( عارم ) – كان اختلط ، و لا أدري أحدث به قبل الاختلاط أم بعده ؟ لكن يشهد للحديث ما رواه يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك ... ))إلخ كلامه رحمه الله .

ب – التراجع عن تصحيحه مرفوعاً :
تراجع رحمه الله عن تصحيح حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه مرفوعاً ، قال رحمه الله في الضعيفة 14 / 906 : (( ولعل الصواب في الحديث الوقف ؛ فقد قال قسامة بن زهير: خطبنا أبو موسى الأشعري فقال : " يا أيها الناس! ابكوا... " الحديث.
أخرجه أحمد في "الزهد " (ص 199) بسند صحيح، وهو يُعِلُّ حديثَ أبي النعمان محمد بن الفضل بإسناده عن عبد الله بن قيس - وهو: أبو موسى الأشعري -: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:... فذكره مختصراً. رواه الحاكم.
وأبو النعمان هذا يلقب بـ (عارم)، وقد كنت خرجت حديثه هذا في " الصحيحة " برقم (1679) قبل أن أقف على هذا الموقوف على أبي موسى ؛ فهو يدل على أن (عارماً) أخطأ في رفعه ، والله أعلم )) . اهـ

17 – (( بينما أنا نائم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال : هلم قلت : أين ؟ قال : إلى النار والله .
قلت : ما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى .
ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال : هلم قلت : أين ؟ قال : إلى النار .
قلت : ما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى .
فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم )) .
أ – التصحيح :
صححه رحمه الله في صحيح الجامع (2867) .

ب – التراجع :
تراجع عن تصحيحه في الضعيفة 14 / 1031 – 1034 وقال :
(( شاذ ، بل منكر ...
والحديث أورده السيوطي في " الجامع الكبير " (2/ 462) من رواية البخاري فقط باللفظ الأول: "نائم ".
وكنت أوردته في " صحيح الجامع الصغير وزيادته" اعتمادا مني على تخريج البخاري إياه، أما وقد حصحص الحق، وتبين الصواب ؛ فرأيت أن أحرر هذا البحث نصحا للأمة، ورجوعا إلى الحق الذي أمرنا بالخضوع له ؛ ولذلك فإني أشرت في نسختي من " صحيح الجامع" إلى وجوب نقله إلى " ضعيف الجامع " )) . اهـ

18 - ( لا تعزروا فوق عشرة أسواط ).
صححه رحمه الله في صحيح الجامع ( 7396 ) وهو معزو فيه لصحيح ابن ماجه للشيخ ، وقد حسنه – أعني الشيخ - بما قبله في صحيح ابن ماجه .
ثم تراجع عنه – حسب اعتقادي – في الضعيفة 14 / 1056 لكن دون أن ينص الشيخ رحمه الله ولا الناشر على التراجع ، بل قال عنه : (( منكر )) وبيَّن وجه النكارة في ذات الإسناد الذي عند ابن ماجه .

وفي الختام أقول : إن هذا ما تيسر جمعه مما أرجو أن يكون داخلاً في المساهمة – ولو يسيراً - في إيصال علمٍ يُنتفع به لإمام من أئمة هذا العصر ، ولا أزعم الإحاطة ، بل أرجو الله سبحانه وتعالى أن يغفر لي جهلي وخطأي وعمدي وكل ذلك عندي { ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا في الإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم } . وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، والحمد لله رب العالمين



معلومات العضو
أبو شريدح
عضو مميز
 
الصورة الرمزية أبو شريدح
 

 

إحصائية العضو








أبو شريدح غير متصل

 
آخـر مواضيعي

المستوى: 14 [♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥♥ Bأ©-Yأھu ♥]
الحياة 0 / 340

النشاط 81 / 13156
المؤشر 63%




أبو شريدح غير متصل Foto-album أبو شريدح


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : أبو البركات المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 05-May-2009 الساعة : 01:14 AM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك أخي أبو البركات


ورحم الله محدث العصر الشيخ الألباني

وجمعنا به في جنات النعيم

ويعطيك العافية.

إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 02:45 PM.


جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى