هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في منتدانا. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا


أعضاء وزوار منتديات نور على نور السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إن النظام أساس العمل في أي مكان.. و لا بد من قوانين نتبعها جميعا للمحافظة على النظام في المنتدى.. و هذه القوانين وضعت للتنظيم .. و لمصلحتكم جميعاً .. لذا نرجوا من جميع الأعضاء والزوار إحترام شروط وآداب منتديات نور على نور والأخذ بها لأنها لم توضع إلا لتحقيق الفائدة والرقي بالمنتدى.. 1. يمنع التسجيل بأسماء مخالفة للدين الإسلامي مثل (( شيطان .. ))، أو مخالفة العرف العام، أو التسجيل بأسماء أعضاء موجودين مسبقاً وذلك بزيادة المدات أو تغيير الهمزات، مثل ( أحمد ، أحـــمد، احمد ) وغيره من الرموز 2.يتعهد الكاتب بإحترام الشعائر الإسلامية والتقيد بالضوابط الأخلاقية والأدبية عند الكتابة أو التعقيب على أي مشاركة. 3. عدم استخدام الألفاظ البذيئة أو النابية في الكتابة أو عند التعقيب . 4. عدم نشر الصور والمواضيع المخلة بالأدب أو الذوق العام. 5. الموضوعات التي يقوم الاعضاء بكتابتها أو تأليفها كالقصص او الابحاث والمجهودات الشخصيه لا نستطيع حمايتها من السرقه او التحريف والادراه ممن يفعل ذلك براء لانه فعل محرم . 6. المواضيع هي حق لأصحابها فقط، لذلك يمنع نقلها من دون الاستئذان من صاحب الموضوع أو الاكتفاء بذكر كلمة منقول في آخر النص، ويمنع وضع رابط مباشر للموضوع المنقول من المواقع والمنتديات الأخرى. 7. التقيد بكتابة المواضيع بحسب تصنيفات الأقسام الموجودة وليس بشكل عشوائي، ويستطيع الكاتب أن يعرف محتوى المنتديات من قراءة الوصف الموجود تحت اسم كل منتدى، وإلا سيقوم المشرف بنقل الموضوع دون الرجوع إلى كاتبه. 8. التأكد من أن الموضوع الجديد لم يسبق نشره من قبل والاستعانة بخاصية البحث قبل طرح الموضوع حيث أن ذلك يمنع التكرار في المواضيع، كما أنه يوفر على الكاتب الوقت في الحصول على المعلومة بشكل أسرع علماً بأن المواضيع المكررة سوف تحذف دون الرجوع لكاتبها. 9. التأكد من صحه الموضوع قبل نشره.. وأيضا ضروره التأكد من عمل الروابط الخاصه بالصور أو تحميل شئ ما.. قبل نشرها وإلا سيتم حذف الموضوع دون أخذ موافقة العضو . 10. يجب اختيار عنوان مناسب للموضوع ليسهل على القارئ معرفة الغرض منه وتسهيلا لعملية البحث. 11. في حال وجود مقترح أو مشكلة فنية أوفي حال حصول مضايقات من قبل اي عضو او مشرف فعلى المتضرر مراسلة إدارة المنتدى أو إرسال رسالة خاصة لطرف الأخر أو كتابة موضوع في قسم الإقتراحات والشكاوي. 12. إن مشرفي وإداريي المنتدى -بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة - ليس بوسعهم قراءة جميع المشاركات، لذا فإن جميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية عن مضمون المشاركات. 13. يحق لكل المشرفين تعديل أو حذف أي موضوع يخل بالقوانين في الحال وذلك دون أخذ موافقة العضو. 14. هذه القوانين عرضة للتغيير والإضافة في أي وقت لذا يرجى الاطلاع عليها بين الفينة والأخرى لتجنب مخالفتها. أخـ(ت)ـي العضو الكريمـ(ة) ان خدمة اضافة الموضوع و اضافة التعليق وضعت من أجلكم نرجوا استخدامها بما يرضي الله .
العودة   منتديات شبكة نور على نور الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العـام :: المنتدى الإسلامي العام

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع





أبو نوال غير متصل Foto-album أبو نوال


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
طلب أطالب بطرد هذين الكاتبين فقد بالغا في الإساءة
قديم بتاريخ : 11-Apr-2009 الساعة : 10:39 AM

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل أن أذكر اسمي هذين الكاتبين أحب أن أقول:
رأيت في أحد المنتديات الحوارية بين السنة والشيعة أن كتَّاب الشيعة يطرحون شبههم طرحا مؤصلا بأسلوب جدلي حواري قوي يوهم من رآه ممن لا علم عنده ولا عقيدة أن القوم محقون.
وبالمقابل رأيت من يحاورهم من أهل السنة يحاول الجواب عن هذه الشبه بأجوبة هزيلة. فإما بالسب تارة، وإما بحجة ضعيفة خالية من الدليل المقبول من قبل المحاور تارة أخرى، فضلا عن الجهل بمذهب أهل السنة. وزد عليه ضعف الأسلوب، وكثرة الأخطاء الإملائية والنحوية. هذا ما رأيته بعيني ولو شئتم لسميت لكم ذلك المنتدى.

وما رأيته في ذلك المنتدى أرى مثله أو قريبا منه في المنتديات الأخرى.

فترى أحيانا بعض المندسين في المنتديات يطرح بعض آرائه وشبهه العلمانية التحررية أو غيرها من الشبه، فيحكم صياغة الشبهة ويلبسها أحيانا بثوب الدين وربما استدل لشبهته من الوحيين. ثم يأتي من ليس بأهل فيحاول عبثا الرد عليه فلا يحسن، فيظهر للقارئ المحايد أن الحق مع ذلك المندس.
ما تقدم حمسني لكتابة هذا الموضوع والذي أرى أنه من الأهمية بمكان، وآمل من الأخ القارئ الصبر على قراءته وإن كان فيه بعض الطول.

يجب أن يكون هناك ضوابط لمن يكتب ويحاور في المنتديات، وأرى أنه يجب على المسئولين عن المنتديات أن يكون هناك انتقائية في الأعضاء.

فالعضو الذي يظهر من كتاباته أنه ضعيف، ليس لديه نفع يقدمه، أو فكر يدافع عنه فأرى أن يستغنى عنه. وليحرص على أصحاب الأقلام الجيدة حتى لا نقع في المزالق التي أشرت لها آنفا فنخسر قضايانا التي نحاور من أجلها.

سوف أدلي بدلوي في ذكر الضوابط التي أرى أنها ضرورية لكل كاتب يحاور ويناقش أصحاب الرؤى والأفكار المخالفة، تاركا المجال لمن لديه إضافة أو تقويم.
فأقول مستعينا بالله:
يجب أن يتوفر في كل محاور نذر نفسه للدفاع عن الإسلام والعقيدة الصحيحة أمور:

أولها: الإخلاص لله تعالى وطلب مرضاته بما يكتب، لأن الكلام إذا كان مشفوعا بالإخلاص لله كان عليه نور من الله. وفتح الله له القلوب وكتب لصاحبه الأجر والقبول. ولست بحاجة للتدليل على أهمية هذا الأصل.

ثانيا:
يجب على كل كاتب مسلم يحاور في القضايا الشرعية أن يعلم أنه يمثل الإسلام في طروحاته، بل هو موقِّع عن رب العالمين.
فليتق الله عز وجل ولا يتكلم إلا بعلم رصين وتأصيل متين. فإلم يكن كذلك فليسأل من هم أعلم منه، وإلا فليدع الكتابة وسيقيض الله لهذا الدين من ينصره.

ثالثا:
يحتاج من ينافح عن هذا الدين أن يكون لديه حظ من علم المنطق والجدل لكي يناظر خصمه بحجة قوية. وليدع الاستدلال بالأدلة المحتملة وليذهب إلى الأدلة المحكمة.
فهذا إبراهيم عليه السلام لما قال له الملك (أنا أحيي وأميت) لم يشأ إبراهيم أن يدخل معه في حوار لإثبات بطلان دليله، لأن ذلك قد يطيل النقاش ويفتح ثغرات للخصم يشوش بها، وإنما ذهب مباشرة إلى الدليل القطعي المحكم، وقال: (فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب). فترك إبراهيم الدليل الذي فيه شئ من الضعف المنطقي وذهب للدليل المسكت.
كما أنه يجب على المحاور أن يتفق مع الخصم على المرجعية في الاستدلال حتى لا يتعب نفسه في سوق حجج لا يؤمن بها الخصم. وليس كل خصم يسلم لك بأدلة الكتاب والسنة فالشيعة مثلا لهم تأويل للقرآن خاص، ولهم كتب حديثية خاصة، وخير ما يعول عليه في نقاشهم هو الجدل المنطقي، ومذهبهم ملئ بالتناقضات التي تجعل الرد عليهم ميسورا.

رابعا: من المهم جدا أن تفهم الفكرة التي طرحها الخصم وأن تتبصر في مراده وما حبكه لك فيها، وأن تصب جهدك في صميم الموضوع، ولا تذهب لبنيات الطريق، لأن الخصم حينئذ يشغب عليك بذلك ويصفك بعدم فهم مراده وبعجزك عن الرد على ما أورده وهذا كثير لدى كثير ممن يحاورون سامحهم الله.

فمن أمثلة ذلك:
طَرَحَتْ إحدى الكاتبات في أحد المنتديات موضوعا من المواضيع التي كثيرا ما يطرحه أصحاب الفكر المتحرر. فبدل أن يرد محاورها على أصل إيرادها ذهب يناقشها في كونها أنثى وأن الواجب عليها ألا تشتغل بالشاشات وأن تبقى في بيتها وألا تكون عونا للعلمانيين. وهذا في نظري ضعف وعدم فهم، جعل الكاتبة تشغب عليه به وتتهمه بعدم القدرة على الرد.
وجاء كاتب آخر ليرد فذهب إلى أن الكاتبة رجل يتسمى باسم أنثى وأن فعله من الكذب والتدليس والإيهام بأن النساء مع التوجه التحرري إلى آخر ما قال. وهذا في نظري ضعف أيضا وقد استغلته الكابتة لصالحها.
وجاء ثالث ليرد فذهب إلى الدندنة حول بعض أخطاء الكاتبة اللغوية والأسلوبية والإملائية وجعل ذلك مدخلا للنقاش معها واتهمها بالجهل دون أن ينفذ إلى صميم شبهتها. وقد استغلت الكاتبة هذا الخطأ من ذلك المحاور لصالحها أيضا.

لقد قرأت حوار تلك المرأة مع أولئك الاخوة فحزنت كثيرا، لأن القارئ المحايد حين يقرأ الموضوع سيحكم لتلك المرأة لا جرم. وهذا مما زاد من حماسي لكتابة هذا الموضوع.

خامسا:
على الكاتب والمحاور أن يعتني بالجانب اللغوي والأسلوبي في كتابته فيراجع ما كتبه ويصححه نحوا وإملاء، وأن يكون أسلوبه جميلا شفافا محلقا، فإن من البيان لسحرا. ولذلك جعل الله القرآن بأفصح البيان، وجعل رسوله صلى الله عليه وسلم أفصح البشر.

سادسا:
لا تتعجل في الرد على خصمك وراجع ما كتبته مرات ومرات وعليك أن تراجع الكتب والمراجع إن احتاج الأمر لذلك، وليكن ردك موثقا مؤصلا.

ولقد رأيت بعض من حاورني من الشيعة يبقى أياما عدة ليرد علي في مسألة من مسائل الخلاف، وكنت أكبر فيه هذا الأمر، وعلمت أن السبب في ذلك هو أنه كان يوثق كل معلومة ينقلها من كتب أهل السنة.

سابعا:
ابتعد أخي الكاتب عن لغة السب والشتم والتقريع فإن هذه لا تزيد الخصم إلا عنادا ولجاجا وإصرارا على باطلة. وحامل الحق لا يحتاج إلى هذه اللغة.

وعليك أخي الكاتب أن تتكلم بلغة حوارية منطقية بعيدة عن الكلام العاطفي لأن خصمك لا يحمل ما تحمله من عواطف وقناعات فما تراه أنت عظيما وحراما ينظر إليه بخلاف ذلك.

ثامنا:
أن يكون الموضوع الذي تحاور فيه ذا أهمية، فليست كل قضية يطرحها كاتب لا تتفق معه في أفكاره تحتاج لأن تقحم نفسك معه في حوار، فقد تكون قضيته التي طرح هابطة لا تحتاج إلى رد ولا خطر منها على مبادئك.

تاسعا:
ليس بالضرورة أن نرد على كل موضوع طرحه كاتب نختلف معه في الأفكار إذ قد يطرح قضية من المسلمات أو مما نتفق نحن وإياه فيها، فلا يحتاج الأمر لأن ندخل معه في حوار لمجرد أن نغيظه ونحقره. بل إذا كان الموضوع الذي طرحه فيه نفع فلا مانع من تأييده فيما قال. ولا مانع أن نستفيد من مخالفينا.
وهذا أبو هريرة قد استفاد من الشيطان.

هذا ما حضرني حول هذا الموضوع
وإذا علم ما تقدم فالكاتبان اللذان يحتاجان إلى فصل هما:
جاهل بن أحمق اللعابي
ومرائي بن بليد المغفلاني


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منقول


توقيع أبو نوال

قال تعالى {فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا
* ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات
ويجعل لكم أنهارا}

قال صلى الله عليه وسلم (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا
ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لايحتسب )

سيد الاستغفار ( اللهم انت ربي لا إله إلا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفرلي فإنه لايغفر الذنوب إلا انت )




معلومات العضو
tawba-farhana
عضو مميز
 
الصورة الرمزية tawba-farhana
 

 




tawba-farhana غير متصل Foto-album tawba-farhana


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : أبو نوال المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 11-Apr-2009 الساعة : 11:07 AM

شكرا لك اخي الكريم على هذا النقل
في قول ***ثالثا: يحتاج من ينافح عن هذا الدين أن يكون لديه حظ من علم المنطق والجدل لكي يناظر خصمه بحجة قوية. وليدع الاستدلال بالأدلة المحتملة وليذهب إلى الأدلة المحكمة***

في الكلام تعارض بائن ، فعلم المنطق ما كان أبداً علم حجة وبرهان ، فهو علم قائم على الاستدلالات والاحتمالات.نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

توقيع tawba-farhana

تزود من التقوى فإنـــــك لا تدرى ... إذا جن ليـــل هل تعيش إلى الفــــــجر
فكم من صحيح مات من غير علة ... وكم من سقيم عاش حينا من الدهر
وكــــم من فتى أمســــى وأصبــح ضاحكــــا ... و أكفـانه تنسج ولا يــــدرى
ومن عـــاش ألفـــا و ألفين فإنـــه ... لابد من يوم يسير إلى القبر







أبو نوال غير متصل Foto-album أبو نوال


  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : أبو نوال المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي
قديم بتاريخ : 11-Apr-2009 الساعة : 06:26 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا على المرور الطيب tawba-farhana ، وكلامك فيه جانب من الصواب ليس كل علم المنطق والجدل يصلح للاستدلال ولكن وكما جاء في المقال أن يكون للمسلم حظ من علم المنطق والجدل بل و كل العلوم الأخرى، لابد من الأخذ بشيء منها. لأن المحاور يختلف عنك في أرضية النقاش والحوار. فما ينفع مع الملحد لا ينفع مع المشرك وما ينفع مع المشرك لا ينفع مع الكتابي ... وهكذا.
أتمنى أن تكون الفكرة واضحة.

توقيع أبو نوال

قال تعالى {فقلت استغفروا ربكم انه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا
* ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات
ويجعل لكم أنهارا}

قال صلى الله عليه وسلم (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا
ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لايحتسب )

سيد الاستغفار ( اللهم انت ربي لا إله إلا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ماصنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفرلي فإنه لايغفر الذنوب إلا انت )


إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 06:16 PM.


جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى