هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في منتدانا. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا


أعضاء وزوار منتديات نور على نور السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إن النظام أساس العمل في أي مكان.. و لا بد من قوانين نتبعها جميعا للمحافظة على النظام في المنتدى.. و هذه القوانين وضعت للتنظيم .. و لمصلحتكم جميعاً .. لذا نرجوا من جميع الأعضاء والزوار إحترام شروط وآداب منتديات نور على نور والأخذ بها لأنها لم توضع إلا لتحقيق الفائدة والرقي بالمنتدى.. 1. يمنع التسجيل بأسماء مخالفة للدين الإسلامي مثل (( شيطان .. ))، أو مخالفة العرف العام، أو التسجيل بأسماء أعضاء موجودين مسبقاً وذلك بزيادة المدات أو تغيير الهمزات، مثل ( أحمد ، أحـــمد، احمد ) وغيره من الرموز 2.يتعهد الكاتب بإحترام الشعائر الإسلامية والتقيد بالضوابط الأخلاقية والأدبية عند الكتابة أو التعقيب على أي مشاركة. 3. عدم استخدام الألفاظ البذيئة أو النابية في الكتابة أو عند التعقيب . 4. عدم نشر الصور والمواضيع المخلة بالأدب أو الذوق العام. 5. الموضوعات التي يقوم الاعضاء بكتابتها أو تأليفها كالقصص او الابحاث والمجهودات الشخصيه لا نستطيع حمايتها من السرقه او التحريف والادراه ممن يفعل ذلك براء لانه فعل محرم . 6. المواضيع هي حق لأصحابها فقط، لذلك يمنع نقلها من دون الاستئذان من صاحب الموضوع أو الاكتفاء بذكر كلمة منقول في آخر النص، ويمنع وضع رابط مباشر للموضوع المنقول من المواقع والمنتديات الأخرى. 7. التقيد بكتابة المواضيع بحسب تصنيفات الأقسام الموجودة وليس بشكل عشوائي، ويستطيع الكاتب أن يعرف محتوى المنتديات من قراءة الوصف الموجود تحت اسم كل منتدى، وإلا سيقوم المشرف بنقل الموضوع دون الرجوع إلى كاتبه. 8. التأكد من أن الموضوع الجديد لم يسبق نشره من قبل والاستعانة بخاصية البحث قبل طرح الموضوع حيث أن ذلك يمنع التكرار في المواضيع، كما أنه يوفر على الكاتب الوقت في الحصول على المعلومة بشكل أسرع علماً بأن المواضيع المكررة سوف تحذف دون الرجوع لكاتبها. 9. التأكد من صحه الموضوع قبل نشره.. وأيضا ضروره التأكد من عمل الروابط الخاصه بالصور أو تحميل شئ ما.. قبل نشرها وإلا سيتم حذف الموضوع دون أخذ موافقة العضو . 10. يجب اختيار عنوان مناسب للموضوع ليسهل على القارئ معرفة الغرض منه وتسهيلا لعملية البحث. 11. في حال وجود مقترح أو مشكلة فنية أوفي حال حصول مضايقات من قبل اي عضو او مشرف فعلى المتضرر مراسلة إدارة المنتدى أو إرسال رسالة خاصة لطرف الأخر أو كتابة موضوع في قسم الإقتراحات والشكاوي. 12. إن مشرفي وإداريي المنتدى -بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة - ليس بوسعهم قراءة جميع المشاركات، لذا فإن جميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية عن مضمون المشاركات. 13. يحق لكل المشرفين تعديل أو حذف أي موضوع يخل بالقوانين في الحال وذلك دون أخذ موافقة العضو. 14. هذه القوانين عرضة للتغيير والإضافة في أي وقت لذا يرجى الاطلاع عليها بين الفينة والأخرى لتجنب مخالفتها. أخـ(ت)ـي العضو الكريمـ(ة) ان خدمة اضافة الموضوع و اضافة التعليق وضعت من أجلكم نرجوا استخدامها بما يرضي الله .
العودة   منتديات شبكة نور على نور الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العـام :: المنتدى الإسلامي العام

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع





khalil300 غير متصل Foto-album khalil300


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى الإسلامي العام
افتراضي وصايا لمن أنعم الله عليه بالزواج
قديم بتاريخ : 24-Nov-2007 الساعة : 03:04 PM

وصايا لمن أنعم الله عليهبالزواج
الحمد لله رب العالمين القائل (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاًلتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) [21الروم].

والصلاة والسلام على من أرسل رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آلهالطيبين الطاهرين وصحابته الغـر الميامين ومن اهتدى بهديه إلى يومالدين..



اعلموا يا رعاكم الله أن الزواج آية من آيات الله الدالةعلى عظمته وكمال قدرته ذلك أن خلق لأجلكم من جنسكم أيها الرجال أزواجاً لتطمئننفوسكم إليها وتسكن، وجعل بينكم محبة وشفقة، إن في خلق الله ذلك لآيات دالة علىقدرة الله ووحدانيته لقوم يتدبرون..



وهذه وصايا لمن أكرمه الله بهذهالنعمة العظيمة..

أولاً:سـلامة النية: فالنية هيأساس الأمر ولبه،، فبصلاحها يتحول العمل من عادة إلى عبادة، فاتفقا على أن يعقداقـلـبـيـهـمــا على نية صالحة في زواجهما؛ بأن ينطلقا في حياتهما الزوجية منالمنطلقات التالية:

الاستجابة لأمر النبي..- صلى الله عـلـيه وسلم - لـشـبـاب أمـتـه بالمبادرة إلى الزواج في مثل قوله (يا معشر الشباب: من استطاع منكمالباءة فليتزوج؛ فإنــــــه أغض للبصر وأحصن للفرج..) وكذلك احتـسـاب إحصان الفرجوغض البصر وإعفاف النفس.

احتساب أجر إقامة البيت المسلم وفق منهج اللهواحتساب إنجاب الذرية الصالحة التي توحد الله واحتساب تربيتهم التربية الإسلامية؛لعل الله أن يخرج منهم من يحمل همّ هذا الدين، ويقوده إلى النصر والتمكين فإذا عقدالزوجان قلبيهما على هذه النية: صارت كل لحظة من حياتهما الزوجية عبادة يؤجرانعليها، فيا لها من أجور عظيمة.



ثانياً:التعاون على الطاعة: بأن يحض كل منهما الآخر على عمل الخير ويشجعه عليه، قال: (رحمالله رجلاً قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت، فإن أبت نضح في وجهها الماء، ورحمالله امرأة قامت من الليل تصلي فأيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت في وجههالماء).



ثالثاً:إقامة البيت المسلم والأسرةالمسلمة وفق شرع الله وسنة نبيه..- صلى الله عليه وسلم -..، فلا يقْدِمان على خطوةإلا بعد أن يعلما حكم الله ورسوله فيها، فإن علماه لم يُقَدّما عليـه شيئاً أبداً: عرفاً، أو عادة، أو هوى، ويستعليان بعقيدتهما، ويقفان بصلابة أمام التيارالمضاد.



رابعاً:بناء حياتهما على المحبةوالرحمة والمودة والعشرة الحسنة، امتثالاً لأمر الله ورسوله.



خامساً:لا تمنع المحبة والعشرة بالمعروف بين الزوجين من أن يكوناحازمين مع بعضهما في التربية والتوجيه وخاصة من ناحية الزوج، فمحارم الله - عز وجل - لا مداهنة فيها، والتقصير في الأمور الشرعية لا يمكن السكوتعنه.



سادساً:أن يكونا لبعضهما كما كان أبوالدرداء وأم الدرداء..رضي الله عنهما.. كانت إذا غضب سكتت واسترضته، وإذا غضبت سكتواسترضاها، وكان هذا منهجاً انتهجاه مــن يوم زواجـهـمــــا، وياله من منهج حكيم،فكم من البيوت هدمت، وكم من الأسر انهارت بسبب غضب الزوجين معاً وعدم تحمل أحدهماللآخر.



سابعاً:الزوجان بشر: ومن طبيعةالبشر الخطأ والنقص، فإن وقع الخطأ والتقصير من أحد الزوجين في حق الطرف الآخر - إذا كان من الأمور الدنيوية - فعلى الطرف الآخر الصفح والعفو، فلا ينسى حسنات دهرأمام زلة يوم، وعليهما أن يغضا الـطـــــرف عن الهفوات الصغيرة مع التنبيه بأسلوبلطيف ليس فيه جرح للكرامة أو إهانة.



ثامناً:المشكلات والعيوب والنقائــص تبقى بين الزوجين فلا يطلع عليها الأهل والأقارب؛ لأنهذه الحياة حياة سرية ولا بد أن تبقى بين الزوجين، فالغالب على هذه المشاكل أنهاإذا خرجت عن نطاق الزوجين فإنها تتطور وتتعقد.



تاسعاً:أخيراً اتفق الزوجان أن يوضح كل منهما للآخر من أول يومأهدافه في الحياة على المدى البعيد والقريب والوسائل التي يستخدمها للوصول إلى هذهالأهداف، فيكون لهما أهداف مشتركة يتعاونان عليها، كما يكون لكل منهما أهداف خاصةبه، ولا بأس من أن يـطـلـع زوجه عليها لكي يساعده عليها؛ ولا يقف حائلاً بينه وبينتحقيقها.



ولن أنسى أن الزوجان المباركان إذا وضعا هذه الأسس نصبأعينهما، وسـجــلاها في ورقة يكون مع كل واحد منهما نسخة منها، بحيث تكون ميثاقاًبينهما يراجعانه بين الحين والحين، واتفقا بألا تكون هذه الأسس والمعالم حبراً علىورق، بل تـتـحــول إلى واقع يحاولان تطبيقه قدر المستطاع، ويذكر أحدهما الآخر بأنالـمـسـألــة صـعـبـة تحتاج إلى مجاهدة وصبر وتربية، وتعاهدا على المحاولة الجادةلـتـنـفـيــذهـا.. فهذه معالم مباركات لكل زوجين وكل شاب وشابة مقبلان على الزواج،ينشدان السعادة الزوجية.. والله الموفق.



وختاماً: أسأل الله العظيمأن يكرمنا بعفوه ومغفرته.. اللهم وفقنا لصالح الأعمال.. اللهم يا حي يا قيوم اكفنابحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك..


إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:26 PM.


جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى