هذه الرسالة تفيد بأنك غير مشترك في منتدانا. للتسجيل الرجاء اضغط هنـا


أعضاء وزوار منتديات نور على نور السلام عليكم و رحمة الله و بركاته إن النظام أساس العمل في أي مكان.. و لا بد من قوانين نتبعها جميعا للمحافظة على النظام في المنتدى.. و هذه القوانين وضعت للتنظيم .. و لمصلحتكم جميعاً .. لذا نرجوا من جميع الأعضاء والزوار إحترام شروط وآداب منتديات نور على نور والأخذ بها لأنها لم توضع إلا لتحقيق الفائدة والرقي بالمنتدى.. 1. يمنع التسجيل بأسماء مخالفة للدين الإسلامي مثل (( شيطان .. ))، أو مخالفة العرف العام، أو التسجيل بأسماء أعضاء موجودين مسبقاً وذلك بزيادة المدات أو تغيير الهمزات، مثل ( أحمد ، أحـــمد، احمد ) وغيره من الرموز 2.يتعهد الكاتب بإحترام الشعائر الإسلامية والتقيد بالضوابط الأخلاقية والأدبية عند الكتابة أو التعقيب على أي مشاركة. 3. عدم استخدام الألفاظ البذيئة أو النابية في الكتابة أو عند التعقيب . 4. عدم نشر الصور والمواضيع المخلة بالأدب أو الذوق العام. 5. الموضوعات التي يقوم الاعضاء بكتابتها أو تأليفها كالقصص او الابحاث والمجهودات الشخصيه لا نستطيع حمايتها من السرقه او التحريف والادراه ممن يفعل ذلك براء لانه فعل محرم . 6. المواضيع هي حق لأصحابها فقط، لذلك يمنع نقلها من دون الاستئذان من صاحب الموضوع أو الاكتفاء بذكر كلمة منقول في آخر النص، ويمنع وضع رابط مباشر للموضوع المنقول من المواقع والمنتديات الأخرى. 7. التقيد بكتابة المواضيع بحسب تصنيفات الأقسام الموجودة وليس بشكل عشوائي، ويستطيع الكاتب أن يعرف محتوى المنتديات من قراءة الوصف الموجود تحت اسم كل منتدى، وإلا سيقوم المشرف بنقل الموضوع دون الرجوع إلى كاتبه. 8. التأكد من أن الموضوع الجديد لم يسبق نشره من قبل والاستعانة بخاصية البحث قبل طرح الموضوع حيث أن ذلك يمنع التكرار في المواضيع، كما أنه يوفر على الكاتب الوقت في الحصول على المعلومة بشكل أسرع علماً بأن المواضيع المكررة سوف تحذف دون الرجوع لكاتبها. 9. التأكد من صحه الموضوع قبل نشره.. وأيضا ضروره التأكد من عمل الروابط الخاصه بالصور أو تحميل شئ ما.. قبل نشرها وإلا سيتم حذف الموضوع دون أخذ موافقة العضو . 10. يجب اختيار عنوان مناسب للموضوع ليسهل على القارئ معرفة الغرض منه وتسهيلا لعملية البحث. 11. في حال وجود مقترح أو مشكلة فنية أوفي حال حصول مضايقات من قبل اي عضو او مشرف فعلى المتضرر مراسلة إدارة المنتدى أو إرسال رسالة خاصة لطرف الأخر أو كتابة موضوع في قسم الإقتراحات والشكاوي. 12. إن مشرفي وإداريي المنتدى -بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة - ليس بوسعهم قراءة جميع المشاركات، لذا فإن جميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها، ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية عن مضمون المشاركات. 13. يحق لكل المشرفين تعديل أو حذف أي موضوع يخل بالقوانين في الحال وذلك دون أخذ موافقة العضو. 14. هذه القوانين عرضة للتغيير والإضافة في أي وقت لذا يرجى الاطلاع عليها بين الفينة والأخرى لتجنب مخالفتها. أخـ(ت)ـي العضو الكريمـ(ة) ان خدمة اضافة الموضوع و اضافة التعليق وضعت من أجلكم نرجوا استخدامها بما يرضي الله .
العودة   منتديات شبكة نور على نور الإسلامية :: المنتديات الشرعية :: منتدى سير أعلام النبلاء
منتدى سير أعلام النبلاء ( أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده )

إضافة رد
   
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع





khalil300 غير متصل Foto-album khalil300


  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتدى سير أعلام النبلاء
افتراضي هكذا كان السلف الصالح (دعوة لترقيق القلوب)
قديم بتاريخ : 21-Nov-2007 الساعة : 08:48 PM

هكذا كان السلف الصالح (دعوة لترقيق القلوب)

هذه مجموعة من النصائح و المواعظ الغالية لسلفنا الصالحكنت قد جمعتها أثناء قراءتي لكتاب صفة الصفوة لابن الجوزي - رحمه الله- و أحببت أن أضعها لكم عسى الله أن ينفعكم بها وحذفت القائل طلبا للاختصار وهاهي أول مجموعة أضعها بين أيديكم.



· ذلة المؤمن علىإخوانه تعكس مدى انتصاره على نفسه فطبيعة النفس حب الإنتصار و لكن المؤمن وقف لنفسهبالمرصاد و خالف هواها فصار ذليلا على إخوانه ذل رحمة و عطف و شفقة.

· من استقصى عيوبإخوانه بقى بلا صديق.
· إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه فالتمس له العذرجهدك فإن لم تجد له عذر فقل في نفسك لعل لأخي عذرا لا أعلمه.

· لقد أدركنا الناس و أحدهملا يرى أنه أحق بمتاعه من أخيه.
· قال أحدهم لأصحابة" يدخلأحدكم يده كيس صاحبه فيأخذ ما يريد ؟" قالوا "لا "قال "فلستم إخوانا كماتزعمون".
· إذا بلغك عن صديق لك ما تكره فإياك أن تبادربالعداوة وقطع الولاية فتكون ممن أزال يقينه بالشك و لكن ألقه و قل له بلغني عنككذا وكذا و احذر أن تسمى له المبلغ فإن أنكر ذلك فقل له أنت أصدق و أبر لا تزيدنعلى ذلك شيء وإن اعترف بذلك فرأيت له في ذلك وجها لعذر فاقبل منه وإن لم تر ذلكفقل ماذا أردت بما بلغنى عنك؟ فإن ذكر ما له وجه من العذر فاقبل منه وإن لم ترلذلك وجها لعذر و ضاق عليك المسلك فحينئذ أثبتها عليها سيئة ثم إن شئت فكافأهبمثله وإن شئت عفوت عنه والعفو اقرب للتقوى وابلغ واكرم لقوله تعالى (وجزاءسيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره علة الله) فإن نازعتك نفسك بالمكافأة فأفكرفيما سبق له لديك من الإحسان فعدها ثم أبدر له إحسانا بهذه السيئة ولا تبخس باقىإحسانه السالف بهذه السيئة فإن ذلك الظلم بعينه.

· إذا رأيتم الرجل موكلا بعيوب الناس ناسيا لعيبه فاعلموا أنه قد مكر به.
· كل أخٍ و جليس و صاحب لا تستفيد منه في دينك فانبذ عنكصحبته.
· عادة النفوس كراهية كل من يجرحها أو يظلمها أو يحرمها بلوتنتظر لحظات الانتصار و التشفي ولكن المؤمن علم أن ربه يحب العفو والصفح والتسامح فأرغم نفسه على ذلك قربة مولاة.

· لقد أدركنا الناس و هم يتحابون من بعيد و يكرهون اللقاءهذا زمان السكوت ولزوم البيوت و القنع بالقوت.
· اتق الله أنتكون مرائيا وأنت لا تشعر تصنعت و تهيأت حتى عرفك الناس فقالوا هو رجل صالحفأكرموك ووسعوا لك في المجالس و إنما عرفوك بالله ولولا ذلك لهنت عليهم.

· لأن ألقى الشيطان أحب إلى من أن ألقى فلانا أخاف أن أتصنعله فأسقط من عين الله تعالى.
· المخلص من يكتم حسناته كما يكتمسيئاته.
· . ليس على النفس شيء أشق عليها من الإخلاص لأنهليس لها فيه نصيب و كم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي و كأنه ينبت فيه على لونآخر.
· إن كان الرجل ليبكى عشرين سنة و امرأته معه لاتعلم.
· إذا رأيتم العلم ينشرح لذكره بالصلاح عند الأمراء و ابناءالدنيا فاعلموا أنه مراء.
· إذا كتبت أو قرأت عشرة أحرف فانظر هل ترى في نفسك زيادة في مشيك و حلمكووقارك فإن لم يزدك فاعلم أنه لا يضرك و لا ينفعك و يجوز أن يضرك إذا لم يكن تحصيلهلله تعالى.
· إن كان الرجل جمع القرآن – أىحفظه و تعلمه - و ما يشعر به الناس و إن كان الرجل قد فقه الفقه الكثير و ما يشعربه الناس و إن كان الرجل ليصلى الصلاة الطويلة في بيته و عنده الزوار و ما يشعرونبه و لقد أدركت أقواما ما كان على الأرض من عمل يقدرون أن يعملوه في السر فيكونعلانية أبدا لقد كانوا يجتهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت.

· قولوا لمن لم يكن صادقا لا يتعنى.
· قال أحدهم للآخر" أما الأداة فقد أحكمناها "فقال الثاني" فأي شيء بقى؟" قال الأول " بقى العمل به" قال الثانى "فنازعتنى نفسي إلى العزلة والوحدة فقلتلها حتى تجلسي معهم فلا تجيبي في مسألة" فكان يجالسهم سنة قبل أن يعتزل قال" فكانتالمسألة تجيء و أنا أشد شهوة للجواب فيها من العطشان إلى الماء فلا أجيب فيهافاعتزلتهم بعد.

· ليس يضر المدح من عرف نفسه.
· آخر ما يخرج من رؤوس الصديقين حبالرياسة وما رأينا الزهد في شيء أقل منه فيالرياسة نرى الرجل يزهد في المطعم والمشرب و المال فإذا نوزع الرياسة حامى عليها وعادى.

· كان أحدهم إذا عظمت حلقته قام وانصرف كراهة الشهرة وخوفا منالعجب".
· من فرحبمدح فقد مكن الشيطان أن يدخل في بطنه.
· كفى بك من الكبر أن ترى لك فضلا على من هو دونك.
· لأن أبيت نائما و أصبح نادما أحبإلى من أبيت قائما و أصبح معجبا.
· قال أحدهم محذرا تلميذه "عساك إن رأيت في ذلك المسجدأى الحرام – رجلا شرا منك إن كنت ترى أن فيه شرا منك فقد ابتليت بعظيم".
· كانوا يرون لأحدهم الرؤيا أنه من أهل الجنة فإذا أخبر بها اشتدبكاؤه و قال خشيت أن يكون هذا من الشيطان.
· العلم لا يعدله شيء لمن صلحت نيته وذلك بأن ينوى رفع الجهل عن نفسه وعن غيره.
· قال أحدهم "ما ناظرتأحدا قط إلا أحببت أن يوفق ويسدد ويعان ويكون عليه رعاية من الله وحفظ وماناظرت أحدا إلا و لم أبال بين الله الحق على لساني أو لسانه ولوددت أن الخلقيتعلمون منى ولاينسب إلى منه شيء".

· والله لئن علم الله منك إخراج الآدميين من قلبك حتى لا يكون في قلبك مكان لغيره لمتسأله شيئا إلا أعطاك.
· قيل لأحدهم أفتنا أيها العالم فقال "لا تقولوالمثلي عالم فإن العالم هو الذي تقطعت مفاصله من خشية الله".
· كنا نستعين على حفظ العلم بالعمل به.
· من تكلم فيما لايعنيه حرم الصدق.
· . كانالأبرار يتواصون بثلاث بسجن اللسان و كثرة الاستغفار والعزلة.
· لا تجلس إلا مع رجلين رجل يعلمك خيرا فتقبل منه أو رجل تعلمه خيرا فيقبلمنك و الثالث اهرب منه.
· إن كان من قبلكم يكرهون فضول الكلام و يعدون فضول الكلامما عدا كتاب الله و سنة رسوله (صلىالله عليه وسلم) أو أمرا بمعروف أو نهيا عنمنكر أو أن تنطق بحاجتك في معيشتك التي لابد منها أتنكرون أن عليكم حافظين كراماكاتبين عن اليمين و الشمال قعيد أما يستحى أحدكم إذا نشرت صحيفتهالتيأملاها صدرنهاره كان أكثر ما فيها ليس من أمر دينه و لا دنياه.
· فتشنا الورع فلم نجده في شيءأقل منه في اللسان.

· خصلتان إذا صلحتا من العبد صلح ما سواهما من أمره صلاته ولسانه.
· من علامة إعرض الله عن العبد أن يجعل شغله فيما لا يعنيه خذلانا من اللهتعالى.
· أمر أنا في طلبه منذ كذاو كذا سنة لم اقدر عليه ولست بتارك طلبه أبداقالوا وما هو؟ قال الكف عن ما لايعنينى.

· المؤمن يقل الكلام و يكثر العمل و المنافق يكثر الكلام و يقلالعمل.
· لولا الابتلاء و الامتحانات لشككنا في طريقنالأن هذا الطريق مملؤة بالأشواك.
· إذا سلك الله بكسبيل البلاء فقر عيناً فإنه يسلك بك سبيل الأنبياء و الصالحين و إذا سلك بك سبيلالرخاء فابك على نفسك فقد خولف بك عن سبيلهم.

· لولا المصائب لوردنا الآخرة من المفاليس.
· العافية سترت البر والفاجر فإذا جاءتالبلوى يتبين عندها الرجال.
· نظر رجل إلى قرحة في رجل أخيه فقال إنيلأشفق عليك من هذه القرحة فقال إنى لأشكرها منذ خرجت إذ لم تخرج في عيني.
· إن الرجل إذا طلبالقرآن و العلم لله عز وجل لم يلبث أن يرى ذلك في خشوعه و زهده وحلمه وتواضعه.

· إن الرجل ليذنب الذنب فيحرم قيام الليل.
· ما عجبت من شيء كعجبي من رجللا يحسب حب الدنيا من الكبائر و أيم الله إن حبها لمن الكبائر و هل تشعبت الكبائرإلا من أجلها ؟.

· إذا رأيت الرجل ينافسك في الدنيا فنافسه في الآخرة.
· لو لم يكن لنا ذنوب نخاف علي أنفسنا منها إلا حب الدنيا لخشيناعلى أنفسنا منها إن الله عز وجب يقول ( تريدون عرض الدنيا و الله يريدالآخرة).
· الدنيا سجنالمؤمن و أعظم أعماله في السجن الصبر وكظم الغيظ وليس للمؤمن في الدنيا دولة وإنمادولته غدا في الآخرة.
· إن من كان قبلنا كانوايجعلون للدنيا ما فضل عن آخرتهم و إنكم تجعلون لآخرتكم ما فضل عن دنياكم
· صحبت الأغنياء فلم يكن أحدا أطول غم منى, إن رأيت أحدا ثيابا و أطيب ريحا منى فصحبتالفقراء فاسترحت.
· بقدر ما تحزنللدنيا كذلك يخرج هم الآخرة من قلبك و بقدر ما تحزن للآخرة فكذلك يخرج هم الدنيا منقلبك.

· من جعل الموت نصب عينيه لم يبال بضيق الدنيا و لا بسعتها.
· لن يصيب العبدحقيقة الرضا حتى يكون رضاه بالفقر كرضاه عند الغنى كيف تستقضى الله في أمرك ثم تسخطإن رأيت قضاءه مخالفا لهواك و لعل ما هويت من ذلك لو وافق لك فيه هلكك.

· إن حبالخير خير و إن عجزت عنه المقدرة و إن بغض الشر خير وإن فعلت أكثره.
· من تركالاستعانة بالله و استعان بغيره و كله الله تعالى إلى من استعان به فصارمخذولا.
· إياك أن تطلب حوائجك إلى من أغلق بابه دونك وعليك بمن بابه مفتوح إلىيوم القيامة أمرك أن تسأله ووعدك أن يجيبك.

· و يحك تأتى من يغلق عنك بابه ويظهر لك فقره و يواري عنك عناه وتدع من يفتح لك بابه بنصف الليل و نصف النهار ويظهر لك عناه و يقول ادعني استجب لك ؟!.
· ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوةالقلب.
· لا يكن هم أحدكم في كثرة العمل ولكن ليكن همه في إحكامه وتحسينه فإن العبد قد يصلى وهو يعصى الله في صلاته وقديصوم وهو يعصى الله في صيامه.
· إذا كان نهاري نهار سفيه وليلى ليل جاهل فماأصنع بالعلم الذي كتبت ؟.
· اسلكوا سبيل الحق و لا تستوحشوا من قلة أهلها وإياكم و سبل الضلالة ولا يغرنكم كثرة أهلها.
· رضا الناس غاية لا تدرك فعليك بما يصلحكفالزمه فإنه لا سبيل إلى رضاهم.
· قال أحدهم كابدت نفسي أربعين سنة حتى استقامت.
· أهل الليل في ليلهم ألذ من أهل اللهو في لهوهم ولولا الليلما أحببت البقاء في الدنيا.
· رجاؤك لرحمة من لا تطيعه من الخذلان و الحمق.
· ينبغي لحامل القرآن أنيعرف بليله إذا الناس نائمون و بنهاره إذا الناس مفطرون و بحزنه إذا الناس يفرحون وببكائه إذا الناس يضحكون وبصمته إذا الناس يتكلمون و بخشوعه إذا الناس يختالون.

· من علامات من غرق في الذنوب عدم انشراح صدره لصيام النهار وقيامالليل.
· إنما يثقل قيام الليل على من أثقلته الخطايا.
· . كان أحدهم إذامشى في طريق و هو غافل عن ذكر الله رجع ثانيا و ذكر الله تعالى فيها ولو مرحلةيقول أحب أن تشهد لى البقاع التي أمرٌ فيها كلها يوم القيامة.
· التواضع أن تخضع للحق و تنقاد له ولو سمعته من صبى قبلته ولو سمعته من أجهل الناس قبلته.
· عجبا لمن يعلم أن الموت مصيره و القبر موردة كيف تقر عينه؟و كيف يطيبفيها عيشه؟.
· من يتق الله يكن معه فمعه الفئة التي لا تغلب و الحارس الذي لا يضل.
· الفرح بالدنيا و الحزن بالآخرة لا يجتمعان في قلب عبدإذا سكن أحدهما القلب خرج الآخر.
· منانشغل بدنياه أََضر بآخرته ومن انشغل بآخرته أضر بدنياه ولابد.
· إن قوما ألهتهم أماني المغفرة حتى خرجوا منالدنيا بغير توبة يقول أحدهم لأني أحسن الظن بربي و كذب لو أحسن الظن لأحسن العمل.
· لو تعلمون ما أنتم لاقون بعد الموت لما أكلتم طعاما على شهوة و لا شربتمشرابا على شهوة ولا دخلتم بيتاً تستظلون به و لخرجتم إلى الصعيد تضربون صدوركموتبكون على أنفسكم ولوددت أنى شجرة تعضد– تقطع - ثم تؤكل.

· إن استطعت أن لا يسبقك أحد إلى الله عز وجلفافعل .
· ما كنت أرى أن أحدا يعرف ربه فيأنس بغيره.
· طوبى لمن استوحش من الناس وكان الله أنيسه.
· قال أحدهم حرمت قيامالليل خمسة أشهر بذنب أصبته.
· كان من قبلنا يحن أحدهمإلى الليل إذا أقبل ليخلوا فيه بحضرة ربه عز وجل و يتكدر من النهار إذا اقبل خوفامن الناس أن يشغلوه عن عبادة ربه و كانوا قد بلغوا من العبادة الغاية القصوى بحيثلو قيل لأحدهم إن القيامة تقوم غداً لا يجد زيادة على ما هو فيه.

· إذا أردتالقرب من الله تعالى فاجعل بينك و بين الشهوات حائطا من حديد.
· كان السلفرحمهم الله يفعلون و لا يقولون ثم صارالذين بعدهم يفعلون و يقولون ثم صار الذينيعدهم يقولون و لا يفعلون و سيأتي زمان أهله لا يقولون ولا يفعلون.
· عجبالقوم يعملون لدار يرحلون عنها كل يوم مرحلة و يدعون أن يعملوا لداريرحلون إليهاكليوم مرحلة.
· ما أحببت أن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم وما كرهت أن يكونمعك في الآخرة فاتركه اليوم
· إن من توقيركللصلاة أن تأتى قبل الإقامة.

· ليس بينك و بين بلد نسب بل خير البلاد ما حملك علىالتقوى.
· منذ أربعين سنة ما أقامني الله في حال فكرهته و ما نقلني إلى غيرهفسخطه.
· إذا تكلمت فاذكر سمع الله إليك و إذا هممت فاذكر علمه بك و إذا نظرتفاذكر نظره إليك و إذا تفكرت فاذكر إطلاعه عليك.
· من رضي بما قسم الله لهوسعه وبارك فيه ومن لم يرض لم يسعه ولم يبارك له فيه.
· إذالم تقدر على قيام الليل فاعلم أنك محروم قد كبلتك الخطايا.
· إن من شر الناسأقواما قرءوا القرآن لا يعملون بسنته ولا يتبعون لطريقته.
· قراء القرآنثلاثة , قوم اتخذوه بضاعة يطلبون ما عند الناس و قوم أجادوا حروفهو ضيعوا حدودهاستدروا به أموال الولاة و استطالوا به على الناس وقوم قرءوا القرآن فتدبروا آياتهو تداووا به.

· فر من الناس فرارك من الأسد غير طاعن عليهم ولا تاركلجماعتهم.
· انظر لا يراك الله تعالى حيث نهاك و أن لا يفقدك من حيث أمرك واستحيه في قربه منك و قدرته عليك.




معلومات العضو
أم وصال
مشرفة
 
الصورة الرمزية أم وصال
 

 




أم وصال غير متصل Foto-album أم وصال


  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : khalil300 المنتدى : منتدى سير أعلام النبلاء
افتراضي
قديم بتاريخ : 01-Dec-2007 الساعة : 01:08 PM

ماشاء الله كلام طيب جدا
بارك الله فيكم على حسن اختياركم للموضيع المفيدة
جزاكم الله خيرا على هذه النصائح
واتمنا من الله ان كل المسلمين يطبقونها
إن شاء الله

***

وكل خير في اتباع من سلف و كل شر في ابتداع من خلف


توقيع أم وصال

نحن بنو أدلة نسمو كما الأهل
شيوخنا في العصر علومهم كالبحر
منهم الألباني العالم الرباني
و منهم ابن باز الشمس للحجاز
و العذب ذو النصائح محمد بن صالح
و درة الزمان مقبل اليماني




قال الامام ابو عمرو الاوزاعي رحمه الله : اصبر نفسك على السنة ، وقف حيث وقف القوم ، وقل بما قالوا ، وَكُفَّ عَمَا كفوا ، و اسلك سبيل سلفك الصالح؛ فإنه يسعك ما وسعهم.



إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الساعة الآن 08:19 PM.


جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى