المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا تطيع المرأة زوجها


متألم لحال أمته
06-Oct-2009, 05:06 AM
لماذا تطيع المرأة زوجها
عندما يتزوج الناس ، فلماذا يكون على المرأة أن تنفذ ما يقوله زوجها ؟.



الحمد لله
الواجب على المسلم حين يأتيه حكم شرعي أن يسلّم له ويؤمن به ولو لم يعرف الحكمة ، قال تعالى : ( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً ) الأحزاب/36 .
وهو يوقن أن أحكام الشرع كلها ذات حكم بليغة ، لكن قد تخفى عليه الحكمة ولا يفقهها ، فحينئذ يرى أن هذا من قصور علمه والعقل البشري لا يخلو ولا يسلم من القصور.
وحين يجتمع رجل وامرأة في قارب الحياة الزوجية ويعيشان معاً فلا يخلو أن يقع خلاف في الرأي بينهما ولا بد من طرف يحسم الأمر وإلا ستتضاعف الخلافات وتكثر النزاعات فلابد من قائد لهذا المركب وإلا غرق إذا اختلف الملاحون .
ومن ثم جعل الشرع القوامة والمسؤولية في البيت للزوج على زوجته لأنه أكمل منها عقلاً في الغالب ، وهذا يعني أنها يجب عليها أن تطيعه قال تعالى : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ) النساء/34.
ومن أسباب ذلك :
الأول : أن الرجال أقدر على تحمل هذه المسؤولية ، كما أن المرأة اقدر من الرجل على رعاية الأبناء وشؤون بيتها، فلكل منهما موقعه ومكانه الطبيعي .
الثاني : أن الرجل في الإسلام هو المكلف بالإنفاق على الزوجة ، فلا يجب على الزوجة أن تعمل ولا أن تكسب الرزق ، بل حتى لو كان لها دخل مستقل أو صارت ثرية وغنية فالواجب على الزوج أن ينفق عليها بالقدر الذي تحتاجه . وبما أنه يتحمل مسؤولية الإنفاق فقد صارت له القوامة والولاية.
ولذلك نرى الفوضى في المجتمعات التي تخالف ذلك ، فالرجل لا يتحمل مسؤولية الإنفاق على زوجته ، والمرأة غير ملزمة بطاعة زوجها ، وتخرج من بيتها متى شاءت وتترك عش الزوجية خالياً والأولاد في ضياع . وعليها أن تكد وتكدح ولو كان على حساب بيتها ومنزلها .
ومما ينبغي مراعاته هنا ما يأتي :
أولاً : أن المرأة تثاب على طاعتها لزوجها وتؤجر على ذلك عند الله تعالى .
ثانيا : أن هذه الطاعة في غير معصية الله تعالى فقد قال صلى الله عليه وسلم : " لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق " .
ثالثا : كما أن الزوج له حق الطاعة فقد أمره الشرع بحسن التعامل مع زوجته وحسن عشرتها ، قال تعالى (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوف ...) البقرة/228. فلا يعسفها ويظلمها ويصدر إليها الأوامر الفظة ، وإنما يسوسها بالحكمة ويأمرها بما فيها صلاحها وصلاحه وصلاح البيت مع اللين والرفق .
وقال صلى الله عليه وسلم : " خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ".


الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد

نعمة الاسلام
11-Oct-2009, 04:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي على هذا الطرح الطيب واسمح لي بتعقيب

أكثر حديث الناس في مسألة الحياة الزوجيه عن هذا الامر وهو لماذا يجب على المرأة أن تطيع زوجها؟؟ رغم أن الرجل كذلك لا يعرف أن إكرام المرأة واجب عليه وحق لها لا مساومة فيه(لا أقصد التعميم لكنه حال كثير من الناس الا من رحم ربي)
وماذكره الأخ الفاضل متألم لحال امته جزاه الله خيرا من أسباب شرعية هام جدا وينبغي ان يعلمه كل فرد مقبل على بناء كيان أسري لأنني أعتقد أن ازمتنا عامة وأزمة المقبلين على الزواج خاصة هي قضية العلم
أن يعلم كل منهما حقيقته ولا أقصد درجة ثقافته أو طبقته الاجتماعية أو المادية لكن أقصد حقيقته كانسان مخلوق لخالق واحد لا اله الا هو ولا رب سواه إليه يقصد القاصدون وله يخلصون سائر اعمالهم وفيه وبه يبنون ويعمرون ويتعارفون ويتزاوجون ثم يعلم طبيعة خلقته وتكوينه وماحباه الله به من امكانيات جسدية وعقليه ونفسية وماجبل عليه من الطباع والاخلاق ثم بعد ذلك يتعرف الى هذا الطرف الآخر وما مميزه الله به من خصائص في خلقته وخلقه وما كلفه به من واجبات وما جعل عليه من حقوق لأن ذلك كفيل بحول الله أن يدرك كل منهما مقامه وموقعه وان يتهيأ كل منهما لما خلق له ولما كلف به .
حقيقة الامر أننا نجهل عن أنفسنا أكثر مما نعرف عن الاخرين فندعي احيانا لأنفسنا ماليس لنا ونهضم الآخرين حقوقهم ونبخسهم أقدارهم وهذا يفسد العلاقات ويدمر الجسورولو أننا بذلنا القليل من الجهد لتعمير العقول والقلوب بالمعرفة لما نحن مقدمين عليه وصرفنا الى ذلك الهمم اكثر من صرفها لتأثيث البيوت والتسابق في تعمير الاركان بما لم يسبقنا اليه أحد لكان لنا شأن آخر ولأصبحت المرأة تعرف قدرالرجل وأصبح الرجل يعرف قيمة المرأة لكن اختلطت الامور وانقلبت الموازين واختلفت المعايير وأصبحنا لا نعرف انفسنا ولا نعرف ما يصلحها ولا مايضرها
الموضوع ذو شجون ومن الجميل ان نتبادل فيه المعرفة والأفكار وان نتذكر آدب الشرع فيه وتوصيات القرآن والسنة فيما يخصه واتمنى ان نتشارك جميعا فيدلي كل بدلوه ..وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

islamway_95
11-Oct-2009, 06:45 PM
بارك الله فيك أخي الفاضل وكلنا متألمون لحال هذه الامـــــــة

إن الله عز وجل خلق الحوت لأجل ان يعيش في البحر لكن حينما ثار الحوث على قدر الله وخرج إلى البر مات


ميثال بسيط على ما يجري في كثير من بيوت المسلمين للأسف والسبب الخروج عن المنظومة التي ارادها الله لهذا البشر

حتى صار من النساء من تضن بأن طاعة المراة لزوجها انتقاصا من قيمتها من جهة وصار الرحل يستغل هذه الطاعة للإهانة المرأة وهكذا


والأصل هو العودة إلى الحكمة التي ارادها الله عز وجل من جعل الرجال قوامون على النساء

كما قالت الأخت ان الحديث ذو شجون ارجوا من الأكل ان يدلي دلوه في هذا الموضوع

والسلام

أحلى أيام العمر
14-Sep-2010, 01:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك أخي الغالي
على هذه المشاركة الرائعة
ولكن في عالمنا الذي نعيش فيه نجد القلة القلة من الرجال هم من ينفذون أحكام الشرع بالنسبة لما يقتضيه الشرع من تطبيق أحكام الزواج والعشرة الحسنة وبالمعروف ولكن ان لم يكن هناك انفاق من قبل الزوج ولم توجد العشرة الحسنة فماذا تفعل المراة المجبرة على التحمل من أجل الأطفال أو حتى لا تكون تحت رحمة المجتمع الظالم الذي ينظر للمراة على انها كائن خاضع ناقص