المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل یجوز السلام الجهریه فی المسجد؟


shabab99
19-Jul-2009, 01:07 PM
السلام علیکم و رحمة الله و برکاته
هل یجوز السلام الجهریه فی المسجد؟

islamway_95
19-Jul-2009, 04:19 PM
ماذا تعني بالسلام الجهریه فی المسجد بارك الله فيك؟

shabab99
20-Jul-2009, 01:21 AM
السلام علیکم و رحمة الله و برکاته
هل یجوز السلام جهریا علی الجماعة المصلین الذین ینتظرون الصلاة حينما ندخل المسجد؟
لانهم یذکرون الله و یدعون.و هذا رائج فی بعض المناطق السنیه فی ایران.

islamway_95
20-Jul-2009, 10:09 AM
نعم أخي الفاضل يجوز إلقاء السلام على المصلي، وللمصلي الرد عليه حالاً بالإشارة، أو لفظاً بعد السلام ، والدليل هو ما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة، فأدركته وهو يصلي فسلمت عليه، فأشار إليَّ، فلما فرغ دعاني، فقال : :qwsym إنك سلمت عليَّ آنفاً وأنا أصلي :qwsys .
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قلت لبلال : كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يرد عليهم السلام حين كانوا يسلمون عليه وهو في الصلاة؟ قال : كان يشير بيده. (رواه الترمذي بهذا اللفظ ، وقال حديث حسن صحيح )
وعن صهيب رضي الله عنه قال : مررت برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عليه فرد إشارة". ( رواه أبو داود والنسائي والترمذي وغيرهم، وقال الترمذي حديث حسن ) .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : " كنا نسلم في الصلاة ، ونأمر بحاجتنا، فقدمت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي ، فسلمت عليه، فلم يرد عليَّ السلام، فأخذني ما قدم وما حدث ، فلما قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصلاة قال: :qwsymإن الله يحدث من أمره ما يشاء، وإن الله سبحانه قد أحدث أن لا تكلموا في الصلاة فرد علي السلام:qwsys. ( رواه أبو داود وغيره، وحسنه النووي)
وننبه إلى أنه إذا كثر سلام الداخلين إلى المسجد بحيث يشوش على المصلين ويشغلهم عن صلاتهم فإنه يكره ..


والله أعلم . .