المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : على من تجب الدعوة إلى الله


tawba-farhana
30-Apr-2009, 07:01 AM
على من تجب الدعوة إلى الله


السؤال:

هل الدعوة إلى الله واجبة على كل مسلم ومسلمة أم تقتصر على العلماء وطلاب العلم فقط ؟


الجواب:

الحمد لله

إذا كان الإنسان على بصيرة فيما يدعو إليه فلا فرق بين أن يكون عالماً كبيراً يشار إليه أو طالب علم مجد في طلبه أو عامياً لكنه علم المسألة عليماً يقيناً .. فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( بلغوا عني ولو آية ) ولا يشترط في الداعية أن يبلغ مبلغاً كبيراً في العلم ، لكنه يشترط أن يكون عالماً بما يدعو إليه ، أما أن يقوم عن جهل ويدعو بناء على عاطفة عنده فإن هذا لا يجوز .

ولهذا نجد عند الإخوة الذين يدعون إلى الله وليس عندهم من العلم إلا القليل نجدهم لقوة عاطفتهم يحرمون ما لم يحرمه الله ، ويوجبون ما لم يوجبه الله على عباده ، وهذا أمر خطير جداً ، لأن تحريم ما أحل الله كتحليل ما حرم الله ، فهم مثلاً إذا أنكروا على غيرهم تحليل هذا الشيء فغيرهم ينكر عليهم تحريمه أيضاً لأن الله جعل الأمرين سواء . فقال : ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم ) .


الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين - رحمه الله -


http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&QR=2023 (http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&ds=qa&QR=2023)

أبو البركات
30-Apr-2009, 04:13 PM
وسطية أهل الأثر وهم المعنيون في قوله عز وجل ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ) الوسط هو المكان بين المكانين فلا غلو ولا تقصير .... لا تشديد في الدعوة باشتراط العلم المطلق ولا تمييع وتقصير بحيث يفتح الباب على مصراعيه لكل جاهل وناعق .... رحم الله الامام محمد بن صالح العثيمين وألحقه في الصالحين

tawba-farhana
30-Apr-2009, 06:26 PM
بارك الله فيك استاذنا ابو البركات على هذا المرور الكريم و المشجع

:wrda1

islamway_95
01-May-2009, 10:47 PM
بارك الله فيك ورفع قدرك ونفع بك هذا الدين

22wael
03-Sep-2009, 12:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .