المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية و ماذا يرد على المهنئ؟؟؟؟؟؟؟


Moltazima
31-Mar-2009, 09:01 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم التهنئة بالسنة الهجرية و ماذا يرد على المهنئ؟
فأجاب فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله :

إن هنّئك أحد فَرُدَّ عليه و لا تبتديء أحداً بذلك هذا هو الصواب في هذه المسألة لو قال لك إنسان مثلاً نهنئك بهذا العام الجديد قل : هنئك الله بخير و جعله عام خير و بركه لكن لا تبتدئ الناس أنت لأنني لا أعلم أنه جاء عن السلف أنهم كانوا يهنئون بالعام الجديد بل اعلموا أن السلف لم يتخذوا المحرم أول العام الجديد إلا في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

مصدر إجابة السؤال :

رقم835 من CD-Rom موسوعة اللقاء الشهري و الباب المفتوح _ الإصدار الأول اللقاء الشهري لفضيلته من إصدارات مكتب الدعوة و الإرشاد بعنيزة.

fares
31-Mar-2009, 09:19 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اختي ملتزمة علي هذا التنيه
وجعله في مزان حسناتك
بعد اذنك اسمحلي ان اضيف قول بعض العلماء في هذه المسألة

1- ( العلامة ابن باز رحمه الله )
نحن في مطلع العام الهجري الجديد، ويتبادل بعض الناس التهنئة بالعام الهجري الجديد، قائلين: (كل عام وأنتم بخير)، فما حكم الشرع في هذه التهنئة؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله، وخيرته من خلقه، وأمينه على وحيه، نبينا وإمامنا وسيدنا محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه ومن سلك سبيله، واهتدى بهداه إلى يوم الدين. أما بعد: فالتهنئة بالعام الجديد لا نعلم لها أصلاً عن السلف الصالح، ولا أعلم شيئاً من السنة أو من الكتاب العزيز يدل على شرعيتها، لكن من بدأك بذلك فلا بأس أن تقول وأنت كذلك إذا قال لك كل عام وأنت بخير أو في كل عام وأنت بخير فلا مانع أن تقول له وأنت كذلك نسأل الله لنا ولك كل خير أو ما أشبه ذلك أما البداءة فلا أعلم لها أصلاً.

2-( العلامة الفوزان حفظه الله )
فضيلة الشيخ وفقكم الله ، يتبادل كثير من الناس التهاني بحلول العام الهجري الجديد ، فما حكم التهنئة بحلوله ، ومن العبارات قولهم : عام سعيد أو قولهم : وكل عام وأنتم بخير ، هل هذا مشروع ؟

" هذا بدعة، هذا بدعة ويشبه تهاني النصارى بالعام الميلادي، وهذا شيء لم يفعله السلف، وأيضا هو العام الهجري إنما هو اصطلاح الصحابة لأجل تأريخ المعاملات فقط ، ما حطوه على أنه عيد وعلى أنه يهنّأ به وعلى وعلى .. هذا لا أصل له ، الصحابة إنما جعلوه لأجل تاريخ المعاملات وضبط المعاملات فقط "

*** لتعلموا إخواني ان المسألة علم ودين ندين الله به ، وليس مجرد عاطفة .

ملاحظة // الفتاوى منقولة من موقع شبكة سحاب .

متألم لحال أمته
01-Apr-2009, 07:47 PM
http://www.majdah.com/vb/uploaded2/34992_1158243926.gif